كوبيتش يجري عدة اتصالات تمهيداً لمؤتمر برلين الثاني

كوبيتش يجري عدة اتصالات تمهيداً لمؤتمر برلين الثاني

يونيو 12, 2021 - 12:53
القسم:

أشارت البعثة في بيان لها نشرته عبر موقعها الرسمي الجمعة، إلى أنه على الصعيد المحلي أجرى المبعوث الخاص عدداً من المكالمات الهاتفية مع عدد من الأطراف الليبية بمن فيهم رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، ومجرم الحرب  خليفة حفتر.

أوضحت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة "يان كوبيش"، أجرى عدة اتصالات مع من وصفتهم بالأطراف الفاعلة على الصعيدين الوطني والدولي، لحشد المزيد من الدعم للعملية السياسية متعددة المسارات التي تيسرها الأمم المتحدة ويقودها الليبيون، حسب بيان البعثة.

وأشارت البعثة في بيان لها نشرته عبر موقعها الرسمي الجمعة، إلى أنه على الصعيد المحلي أجرى المبعوث الخاص عدداً من المكالمات الهاتفية مع عدد من الأطراف الليبية بمن فيهم رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، ومجرم الحرب  خليفة حفتر.

ومن الجانب الدولي فقد عقد "كوبتيش" عدة لقاءات مع عدد من المسؤولين الدوليين، والتي كان آخرها لقاء وزير الخارجية والشؤون الأوروبية المالطي "إيفاريست بارتولو" خلال زيارة قام بها أمس الجمعة إلى مالطا، حيث بحثا آخر التطورات في ليبيا.

كما بحث كوبيتش مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ووزير الدولة الإماراتي خليفة شاهين في اتصالين هاتفيين منفصلين، تقديم الدعم للسلطة الليبية المؤقتة وتهيئة الظروف المناسبة لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر.

وأوضح البيان أن المبعوث الأممي بحث خلال زيارته الأخيرة إلى موسكو مع نائب وزير الخارجية التركي "سيدات أونال"، ونائب وزير الخارجية الروسي "ميخائيل بوغدانوف "  في اجتماعين منفصلين الأوضاع في ليبيا، وتنفيذ أهداف خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي، ومناقشة التحضيرات لمؤتمر برلين الوزاري الثاني.

كما أشارت البعثة إلى أن "كوبيتش" عقد سلسلة من اجتماعات افتراضية بُحث خلالها التحضيرات الجارية لمؤتمر برلين الثاني، حيث أجرى "كوبيتش" مشاورات مع وزير الدولة في وزارة الخارجية الألمانية "ميغيل بيرغر" ومع المبعوث الخاص الألماني "كريستيان بوك".

وأضافت البعثة أنه من جملة اللقاءات التي عقدها "كوبيتش" مع المسؤولين الدوليين لقاؤه مع كبار المسؤولين في الحكومة الروسية، وخلال اتصال هاتفي مع الوزير اليوناني "نيكوس ديندياس" بحثا القضايا المتعلقة بمؤتمر برلين.