حساسية القمح

حساسية القمح

يونيو 15, 2021 - 11:17
القسم:

تعتبر حساسية القمح من الأمراض المنتشرة بين عدد كبير من الناس

صورة من الأرشيف

تنتشر حساسية القمح بين عدد كبير من الناس، وتسبب للمصابين أعراضًا مزعجة ومضاعفات خطيرة، تؤثر بشكل كبير على صحة الجهاز الهضمي، ويعد بسبب الإصابة بها أن الجهاز المناعي يخلق أجسام مضادة للبروتينات الموجودة في الجسم.

فهي استجابة غير طبيعية في الجهاز المناعي لأحد بروتينات القمح ينتج عنها مضاعفات خطيرة ،وعادة ما يصيب هذا المرض الأمعاء الدقيقة وهي العضو الأهم في عملية الهضم والمسؤول عن امتصاص الطعام ففي الوضع الطبيعي تبطن الأمعاء الدقيقة أهداب، وظيفتها الرئيسة امتصاص الطعام من الأمعاء الدقيقة وتوصيله إلى الدم حتى يستفيد الجسم منه.

أما عند تناول المصاب للقمح أو أحد مشتقاته يقوم جسمه بإنتاج أجسام مضادة تعمل على تدمير الأهداب المبطنة للأمعاء الدقيقة وبالتالي تمنع امتصاص المواد الغذائية الضرورية للجسم، وتعرض المريض لنقص في العديد من الفيتامينات والمعادن.

وتظهر أعراض مختلفة على المصابين بحساسية القمح في حال تناولهم للقمح أو استنشاق دقيق القمح، وهي ورم أو تهيج في الفم أو الحلق أوطفح جلدي مصحوب بحكة أو تورم في الجلد واحتقان بالأنف والصداع وحكة ودموع بالعيون تشنجات أو قيء أو غثيان وقد تظهر في بعض الحالات اعراض أخرى في حالات التحسس الشديد أكثر خطورة كصعوبة التنفس الشديدة والتي تصل إلى حد الاختناق ومشاكل في البلع وشحوب أو ازرقاق لون الجلد ودوار أو  إغماء شديد وقد تصل حد الوفاة.

ويعتبر تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على بروتينات القمح من أفضل طرق تجنب ظهور أعراض الحساسية عند المصابين، مثل: الخبز الكيك والكعك الكوكيز بأنواعه المعكرونة الدقيق، الحنطة والسميد صوص الصويا وبعض التوابل، والكاتشب ومنتجات اللحوم، مثل: الهوت دوج واللحوم الباردة بالإضافة الى منتجات الألبان، مثل الآيس كريم.