المتحدث باسم لجنة الحج: وفاة خمسة حجاج ليبيين و (20) مرضى بالمستشفيات

المتحدث باسم لجنة الحج: وفاة خمسة حجاج ليبيين و (20) مرضى بالمستشفيات

أغسطس 16, 2018 - 14:01
القسم:

أكد المتحدث باسم #بعثة_الحج_الليبية عبدالقادر المصري، وفاة 5 حجاج ليبيين من #كبار _السن ، ووجود 20 حالة مرضى يرقدون في المستشفى مؤكدا أن أوضاعهم مستقرة.

وقال "المصري" في تصريحات صحفية، الأربعاء، إن العدد الإجمالي للحجاج كبار السن بلغ 1270 حاجا، معتبرا أن ما يتحدث عنه الإعلام بخصوص الحجاج الليبيين فيه مبالغات كثيرة.

وأكد المتحدث باسم لجنة الحج أن هناك حالات زهايمر عند بعض الحجاج، ولكن الوضع الآن تحت السيطرة، مشيرا إلى أنهم شكلوا لجانا من #دار_المسنين #جمعية_الهلال_الأحمر لتدارك الوضع والإشراف على خدمة الحجاج وبأموال ليبية خالصة.

وأضاف "المصري" لدينا فتاوى من دار الإفتاء الليبية بأن نذهب بالحجاج المرضى إلى عرفات مباشرة؛ ومنها إلى الفنادق محل إقامتهم ثم ينوب عنهم من يرمي الجمرات في منى. 

وأوضح أن البعثة خصصت أكثر من 60% هذا العام لكبار السن ليتمكنوا من الحج، واشترطت أن يكون الحاج قادرا على أداء المناسك بمفرده، لكن بعض المدن لم تلتزم بهذا الشرط وجاءت بحجاج لا يستطيعون أداء المناسك ويعانون من أمراض مزمنة.

وأشار المتحدث باسم لجنة الحج، إلى أن تجاوزات كثيرة حصلت في اللجان الطبية التي تجرى للحجاج، حيث أن بعضهم لم يقم بالكشف الطبي حسب قوله، مشيرا إلى أنه - ليس للجنة علاقة بالمجلس الرئاسي، والإضافة في التأشيرات التي حصل عليها السراج من السعودية لا علاقة للجنة بها.