الإسكوا: السلام في ليبيا سيحقق مكاسب اقتصادية كبيرة لها وللدول المجاورة

الإسكوا: السلام في ليبيا سيحقق مكاسب اقتصادية كبيرة لها وللدول المجاورة

يونيو 23, 2021 - 15:48
القسم:

تضيف الدراسة أنّ السلام في ليبيا سيطرح فرصاً على الصعيد الدولي، ستولد مكاسب اقتصادية للشركاء التجاريين الرئيسيين لليبيا كإيطاليا وألمانيا وفرنسا وتركيا، حيث من المتوقع أن تصل المكاسب في هذه الدول إلى 13 مليار دولار، و7.5 مليار دولار، و6 مليار دولار، و5.5 مليار دولار، على التوالي.

قالت منظمة الإسكوا التابعة للأمم المتحدة إن إحلال السلام في ليبيا سيؤدّي لتحقيق مكاسب اقتصادية كبيرة، تصل قيمتها إلى 162 مليار دولار حتى عام 2025. 

جاء هذا في دراسة جديدة صدرت الثلاثاء عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا الإسكوا، تحت عنوان "السلام في ليبيا: فوائد للبلدان المجاورة والعالم".

وتؤكد الدراسة على أهمية التطورات الإيجابية الأخيرة التي تشهدها البلاد، والتي ستُترجم إلى ارتفاع في معدلات النموّ الاقتصادي وزيادة في الاستثمارات وخلق فرص عمل داخل ليبيا وفي البلدان المجاورة، خاصة مصر وتونس والجزائر والسودان، وفق المنظمة.

وأوضحت المنظمة في دراستها أن إحلال السلام في ليبيا سيُطلق جهود إعادة الإعمار، ما سيولد مكاسب اقتصادية كبيرة لدول الجوار في ضوء ارتباط اقتصاداتها بالاقتصاد الليبي. 

وأضاف طارق العلمي المشرف على فريق إعداد الدراسة، إن الإسكوا سلطت الضوء منذ اندلاع النزاع على آثاره الاجتماعية والاقتصادية من خلال تقييم الأثر الكمي للدمار الذي نتج عنه والعائد من إحلال السلام على ليبيا والدول المجاورة، بهدف تعزيز الحوار بين الفرقاء الليبيين والفاعلين الإقليمين والدوليين.  

وتشير الدراسة إلى أنه بحلول عام 2025، ستصل المكاسب الاقتصادية في مصر إلى حوالي 100 مليار دولار، وفي السودان إلى حوالي 22 مليار دولار، وفي تونس إلى حوالي 10 مليار دولار، بينما ستصل في الجزائر إلى حوالي 30 مليار دولار.

وتضيف الدراسة أنّ السلام في ليبيا سيطرح فرصاً على الصعيد الدولي، ستولد مكاسب اقتصادية للشركاء التجاريين الرئيسيين لليبيا كإيطاليا وألمانيا وفرنسا وتركيا، حيث من المتوقع أن تصل المكاسب في هذه الدول إلى 13 مليار دولار، و7.5 مليار دولار، و6 مليار دولار، و5.5 مليار دولار، على التوالي.

كما أكد العلمي على إمكانية أن تنخفض البطالة في السودان بنسبة 14 % حتى عام 2025، وبنسبة 9% في مصر، و6 % في تونس، و2% في الجزائر.

يذكر أنه سبق أن أصدرت الإسكوا دراسة بعنوان "الكلفة الاقتصادية للصراع في ليبيا"، حذّرت فيها من تفاقم الخسائر الاقتصادية التي تسببت بها الحرب في ليبيا.