وليامز : برلين 2 مظلة دولية لتحقيق وحدة الليبيين

وليامز : برلين 2 مظلة دولية لتحقيق وحدة الليبيين

يونيو 25, 2021 - 11:03
القسم:

شددت "وليامز" على أهمية دعم الليبيين الراغبين في طي صفحة الماضي حسب وصفها، والذهاب إلى الانتخابات، معتبرة أن مؤتمر برلين-2 ليس حلقة ختامية لكنه مسار مستمر يجري الآن على الأرض، مضيفة أن ما يجعل الأزمة الليبية فريدة من نوعها هو أن العامل الأساسي الذي أدى للصراع يتعلق بالسيطرة على الموارد، وفق تعبيرها.

قالت المبعوثة الخاصة السابقة للأمم المتحدة إلى ليبيا "ستيفاني وليامز": إنه من الإيجابيً رؤية جميع البلدان والمنظمات الإقليمية تتجمع معًا في مؤتمر برلين-2، لإعادة تأكيد التزامات المجتمع الدولي على ما تم التوصل إليه في مؤتمر برلين1، معتبرة برلين-2 مظلة دولية لتحقيق وحدة الليبيين وتنفيذ آلية المتابعة التي تم إطلاقها في يناير 2020.

وأضافت "وليامز" في تصريحات لوكالة "نوفا" الإيطالية أنه كان من المهم جداً أن يستمع الليبيون مرة أخرى إلى رسائل جميع المشاركين في المؤتمر حول الدعم المتواصل وضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، وأيضاً ضرورة مغادرة المرتزقة والقوات الأجنبية ووقف التدخلات الخارجية.

وشددت "وليامز" على أهمية دعم الليبيين الراغبين في طي صفحة الماضي حسب وصفها، والذهاب إلى الانتخابات، معتبرة أن مؤتمر برلين-2 ليس حلقة ختامية لكنه مسار مستمر يجري الآن على الأرض، مضيفة أن ما يجعل الأزمة الليبية فريدة من نوعها هو أن العامل الأساسي الذي أدى للصراع يتعلق بالسيطرة على الموارد، وفق تعبيرها.

وأشارت المبعوثة الأممية السابقة إلى أنه لهذا السبب وضعت الأمم المتحدة المسار الاقتصادي والمالي على نفس مستوى المسارين السياسي والعسكري، مع الحث على إيلاء اهتمام خاص للمؤسسات الاقتصادية الليبية الرئيسية الثلاث؛ المؤسسة الوطنية للنفط، ومصرف ليبيا المركزي، والمؤسسة الليبية للاستثمار.

كما نقلت الوكالة عن "وليامز" قولها: "أعرف أعضاء الملتقى ولدي ثقة كبيرة فيهم خاصة وأنهم حققوا الكثير في الاجتماع الأول في تونس وأظهروا إجماعا واسعا للغاية على اختيار تاريخ 24 ديسمبر ليكون اليوم الذي سيتمكن فيه الليبيون أخيرًا من استعادة السيادة وانتخاب حكومة ديمقراطيًا".

وحول دور الولايات المتحدة في الأزمة الليبية، أكدت "وليامز" أن هناك ثباتاً أكبر من إدارة "جو بايدن" قائلة: "ما أراه هو تناسق أكبر في استراتيجية الولايات المتحدة في ليبيا، وهو أمر جيد، تأتي رسالة قوية وموحدة من واشنطن، وهذا مهم جدا لليبيين وبصراحة أيضا لمختلف الأطراف الخارجية".