في آخر تطورات القضايا المرفوعة ضد مجرم الحرب حفتر بأمريكا … التحالف الليبي الأمريكي يستعد لعودة المرافعات القضائية

في آخر تطورات القضايا المرفوعة ضد مجرم الحرب حفتر بأمريكا … التحالف الليبي الأمريكي يستعد لعودة المرافعات القضائية

يونيو 25, 2021 - 15:34
القسم:

هناك اهتمام غير مسبوق من الإعلام الأمريكي وشركات إصدار الأفلام، بتوثيق هذه الجرائم المرتكبة في حق مدنيين أبرياء، خاصة بعد ظهور جرائم المقابر الجماعية في ترهونة وبشاعة ما ارتكبه مجرمو الحرب في هجومهم على العاصمة طرابلس.

في آخر التطورات القانونية في قضية أسر الضحايا الليبيين ضد مجرم الحرب خليفة حفتر والمرفوعة بالمحكمة الفيدرالية الشرقية في ولاية فرجينيا، قال رئيس التحالف الليبي الأمريكي عصام عميش: أن المحكمة الفيدرالية بدأت من جديد النظر في القضية المرفوعة ومسارها القضائي.

وأوضح عميش عبر صفحته على "فيسبوك" أن فريق التحالف الليبي الأمريكي القانوني عاد لنشاطه في الإعداد للمرافعات القضائية، والتواصل مع القاضية "ليونا بيرنكما" لتقديم الأدلة، والتواصل مع الشهود وأخصائيين بالقانون الدولي والمسؤولين الحقوقيين، والتعاون مع فرق محاماة الضحايا الليبيين للتعاون في هذه القضية.

وأشار رئيس التحالف الليبي الأمريكي إلى أن هناك تواصل مع إحدى أهم المؤسسات القانونية الأمريكية لمتابعة مجرمي الحرب، وهو "مركز العدالة والمحاسبة" لدعم الجهود القضائية لفريق التحالف الليبي الأمريكي، إضافة للتنسيق المستمر مع أهم  مدارس القانون في الجامعات الأمريكية كـ "ستانفورد" و"ييل"؛ لبحث الجوانب المثيرة في هذه القضية، والمتمثلة في  كونها أول قضية على مستوى القضاء الأمريكي يُقاضي مجرم حرب بجنسية أمريكية، ويَمتَثِل لمحاكمة كاملة دون حكم غيابي في أروقة المحاكم الأمريكية.

كما أوضح أن هناك اهتمام غير مسبوق من الإعلام الأمريكي وشركات إصدار الأفلام، بتوثيق هذه الجرائم المرتكبة في حق مدنيين أبرياء، خاصة بعد ظهور جرائم المقابر الجماعية في ترهونة وبشاعة ما ارتكبه مجرمو الحرب في هجومهم على العاصمة طرابلس.

وذكر عميش أنه في الـ 14 من مايو الماضي، أرسلت الخارجية الأمريكية رسالة إلى القاضية الفيدرالية "بيرنكما" تفيد أنه لا رغبة لها في الإدلاء بأي رأي في القضايا المرفوعة ضد مجرم الحرب حفتر، مما يفسح المجال للقضاء الأمريكي بأن يأخذ مجراه الطبيعي، وفي الـ 18 من نفس الشهر، أعادت المحكمة الفيدرالية فتح ملف القضايا المرفوعة ضد مجرم الحرب، وألغت التعليق المؤقت والذي وضعته انتظاراً لرد الخارجية الأمريكية وإدارة الرئيس بايدن. 

كما أضاف عميش أن فريق محامي مجرم الحرب حفتر "جيسي بنيل" ومكتب "هارڤي وبينل" قد طلب من المحكمة في الـ7 من يونيو الجاري، الحصول على معلومات إضافية عن الضحايا، ومعرفة ما عند فريق التحالف من معلومات، مشيراً إلى أن هذا إجراء قانوني روتيني، مضيفاً أنه يحق أيضاً لفريق التحالف أن يطالب بمثول مجرم الحرب ومن عاونه أمام المحاكم الأمريكية حسب القوانين القضائية للمحكمة الفيدرالية.