وزارة الصحة : الهجرة غير القانونية أحد أسباب إنتشار الأمراض المعدية

وزارة الصحة : الهجرة غير القانونية أحد أسباب إنتشار الأمراض المعدية

أغسطس 16, 2018 - 22:22
القسم:

كشف مسؤولون في وزارة الصحة أن ظاهرة الهجرة غير القانونية هي أحد أكبر الأسباب المؤدية لإنتشار بعض الأمرا المعدية في الفترة الأخيرة كالسل الرئوي والحصبة .

جاء ذلك خلال الإعلان عن نتائج المسح لآثار الهجرة على الصحة العامة في مراكز إيواء المهاجرين غير الشرعيين الخميس والذي جرى بحضور مندوبين من منظمة الصحة العالمية والمنظمة الدولية للهجرة .

وأكد وكيل وزارة الصحة عيسى العمياني بأنه "لا أحد ينكر أن الهجرة غير الشرعية أثرت كثيراً على الجانب الصحي؛ فهناك أمراض ظهرت في ليبيا من بينها السل الرئوي نتيجة لتوافد مهاجرين بطريقة غير شرعية إلى ليبيا".

من جهته كشف قال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة السيد عثمان بلبيسي في معرض حديثه عن نتائج المسح "أن إحصائيات عام 2017 تظهر وجود ما يقارب 258 مليون مهاجر في كافة أنحاء العالم؛ وهذا يعني زيادة بمعدل 85 مليون مهاجر عن إحصائيات عام 2000؛ أي أن واحد من كل 30 شخص هو مهاجر؛ كما أن 67% من المهاجرين في العالم يعيشون في 20 دولة فقط"  وأضاف أنه "في عام 2018 عدد 2373 مهاجر فقدوا حياتهم على طرق الهجرة المختلفة في مختلف أنحاء العالم؛ مع العلم أن 1524 مهاجر فقدوا حياتهم في المتوسط والذي يعتبر أكثر طرق الهجرة خطورة في العالم".

أوضح ممثل وزارة الصحة في الفريق المكلف بإعداد المسح السيد "عادل التاجوري" أن منهجية المسح شملت 4 دراسات الأولى تضمنت زيارة فريق مختلف التخصصات للمراكز واستخدمنا استبيانات معيارية؛ بالاستعانة بما تم نشره من الأدبيات الدولية فيما يتعلق بالكيفية التي يجب أن تكون عليها المعايير.

وأضاف "احتوى الاستبيان الأول على بيانات عن مراكز الايواء؛ والاستبيان الثاني جمعنا من خلاله بيانات عن النزلاء؛ أما الثالث فكان عن العاملين؛ ورابعاً استعملنا منهجية مصغرة لصناع القرار الذين يعملون في المؤسسات والأكاديميات وأقسام الأحياء الدقيقة ؛ للوصول إلى رؤيتهم حول الهجرة".وكشف أن "المهاجرين الموجودين خارج مراكز الايواء والبالغ عددهم 600000 تقريباً يشكلون مخاطر أكبر على الصحة العامة من أولئك الموجودين داخل المراكز".