البعثة الأممية تعرب عن قلقها من أحكام الإعدام في قضية "السريع - أبوسليم"

البعثة الأممية تعرب عن قلقها من أحكام الإعدام في قضية "السريع - أبوسليم"

أغسطس 17, 2018 - 11:09
القسم:

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن قلقها من حكم الدائرة الجنائية بمحكمة استئناف #طرابلس بشأن إعدام 45 شخصًا في قضية قتل متظاهرين في اغسطس 2011 .

وقالت البعثة في بيان الخميس، إن "الحكم الصادر عن #الدائرة_الجنائية لمحكمة الاستئناف في طرابلس مدعاة للقلق بالنظر لأحكام الإعدام التي أصدرتها المحكمة والبالغ عددها 45 حكماً".

وأشار البيان إلى أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تسلّم بالجهود التي يبذلها القضاء الليبي لمحاسبة الناس على الجرائم التي ارتكبت خلال ثورة 2011، لا سيّما في خضم النزاع المسلح والاستقطاب السياسي، إلا أن الأمم المتحدة تعارض فرض عقوبة الإعدام كمسألة مبدأ.

وأصدرت الدائرة الجنائية بمحكمة استئناف طرابلس، أمس الأربعاء، حكمًا بإعدام 45 شخصًا رميًا بالرصاص من بين 128 متهمًا في قضية قتل متظاهرين في طرابلس يوم 21 أغسطس 2011، التي عُرفت باسم #السريع_أبوسليم .

كما أصدرت المحكمة حكمًا بالسجن لمدة خمس سنوات لـ 54 متهمًا آخرين، وبرأت 22 شخصًا من جميع التهم المنسوبة إليهم، وشملت شخصًا واحدًا بالعفو العام، فيما قضت بسبق الفصل في الدعوى لثلاثة أشخاص، وثلاثة آخرين توفوا قبل الفصل في الدعوى.

وتعود قضية السريع أبو سليم إلى الأحداث التي صاحبت الثورة الليبية حيث أطلق موالون للقذافي النار على متظاهرين على الطريق السليم المحاذي لمنطقة أبوسليم في 21 اغسطس 2011.