الولايات المتحدة تدعو ليبيا إلى تحسين الشفافية المالية

الولايات المتحدة تدعو ليبيا إلى تحسين الشفافية المالية

يونيو 27, 2021 - 18:52
القسم:

الوزارة شدّدت في تقرير الشفافية المالية لسنة 2021، على أهمية إنشاء هيئة رقابة عليا، وإخضاع الميزانيات العسكرية والاستخباراتية لمزيد من الرقابة المدنية، والاعتماد الكامل على مبادئ المحاسبة المقبولة دولياً

 

قالت وزارة الخارجية الأمريكية: إنه يمكن تحسين الشفافية المالية في ليبيا من خلال نشر وثائق موازنة كاملة وموثوقة في غضون فترة زمنية معقولة، والإفصاح عن معلومات الديون، بما فيها ديون الشركات المملوكة للدولة والبيانات المالية الأخرى.

وشدّدت الوزارة في تقرير الشفافية المالية لسنة 2021، على أهمية إنشاء هيئة رقابة عليا، وإخضاع الميزانيات العسكرية والاستخباراتية لمزيد من الرقابة المدنية، والاعتماد الكامل على مبادئ المحاسبة المقبولة دولياً.

ونبّهت إلى ضرورة إتاحة تقارير مؤسسة التدقيق عن الميزانية المنفذة للحكومة والشركات المملوكة للدولة للجمهور في غضون فترة زمنية معقولة، وضمان إفصاح المؤسسة الليبية للاستثمار عن مصدر تمويلها أو منهجها العام للسحب.

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أن ما سمته الصراع السياسي الداخلي والمدني منع الحكومة الليبية من التنفيذ الكامل لعمليات الموازنة، مما أثر سلباً على الشفافية المالية.

وتابعت أنه مع إتاحة تقرير الميزانية في نهاية العام على الإنترنت إلا أنه لم تتوفر للجمهور سوى معلومات محدودة عن التزامات الديون، بما في ذلك ديون الشركات المملوكة للدولة.

ولفتت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أنه لم يتم تحديد المخصصات المالية للشركة العامة للكهرباء بشكل صريح، مع أنه تم تضمين الأرباح وبعض المخصصات المالية للمؤسسة الوطنية للنفط. د

كما أشارت الوزارة إلى أن وثائق الميزانية المتاحة للجمهور لم تكن كاملة إلى حد كبير وتفتقر إلى التفاصيل الكافية، فيما لم تكن تقارير التدقيق الخاصة بالمؤسسات الكبيرة المملوكة للدولة مثل المؤسسة الوطنية للنفط متاحة للجمهور، وفق قولها.