شركة "مظلة الغذاء" تعتذر لعدم تمكنها من توريد أضاحي العيد

شركة "مظلة الغذاء" تعتذر لعدم تمكنها من توريد أضاحي العيد

أغسطس 17, 2018 - 11:38
القسم:

اعتذرت شركة "مظلة الغذاء" لاستيراد المواشي واللحوم؛ للمواطنين، عن عدم تمكنها من توريد أضاحي العيد لظروف "خارجة عن إرادتها".

وقالت الشركة في رسالة نشرتها اللجنة التنفيذية المشكلة لتنفيذ قرار المجلس الرئاسي بالخصوص، الخميس، إن الأسباب تكمن في تأخر المصرف المركزي عن تبليغ المستفيدين وتغيير نظام الدفع من طريقة الاعتمادات إلى نظام الدفع برسم التحصيل، وضيق المدة الممنوحة للشحن.

وأكدت الشركة أنها شرعت في تأجير باخرة لشحن الأضاحي على أن تصل ميناء مصراتة يوم 19 اغسطس لكن لم يتم اعطاء إذن بالتمديد ليوم واحد بعد المدة التي حددها المجلس الرئاسي وهو 18 أغسطس.

وسبق وأن اعتذرت شركة الإنماء للتهيئة والاستثمار الزراعي، للمواطنين الذين حجزوا أضاح لديها عن عدم تمكنها من توريد 45 ألف أضحية بسبب تعديل قرار #المجلس_الرئاسي وغلق منظومة التغطية من قبل #مصرف_ليبيا_المركزي .

 وأصدر المجلس الرئاسي في يوليو الماضي قرارا يقضي بتخصيص 125مليون دولار من الموازنة الاستيرادية للدولة وذلك لتوريد 700 ألف رأس من الأغنام لسد حاجة السوق الليبي منها.

وتمكنت ثمان شركات فقط، من أصل  38 شركة تحصلت على موافقات من وزارة الاقتصاد لتوريد أضاحي العيد باعتمادات برسم التحصيل، من تنفيذ الاعتمادات بحسب تصريحات لرئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية الإثنين الماضي. 

وكانت اللجنة التنفيذية للقرار 1070 لسنة 2018  بشأن توريد الأضاحي، الشركات التي تحصلت على موافقات بالتوريد بتوضيح موقفها، بشأن القدرة على توريد الأضاحي للمواطنين وتحديد اسم الموظف الفني التابع لها الذي يمكن التواصل معه والردّ على استفسارات المواطنين أو إصدار بيانات بشأن وضعها.

وكلف المجلس #وزارة_الاقتصاد_والصناعة بمنح الموافقات للشركات الموردة لاستيراد أضاحي العيد عن طريق المستندات برسم التحصيل، مشددا على أن تكون تلك الشركات مسجلة في منظومات وزارة الاقتصاد والمصرف المركزي، وأن يتم التدقيق في إجراءاتها ومستنداتها.

وقامت وزارة الاقتصاد بإعلان نقاط التوزيع التابعة للشركات المستوردة لأضاحي العيد، وأطلقت منظومة إلكترونية لتمكين أرباب الأسر من حجز الأضاحي المستوردة هذا العام حيث يتم الحجز في منظومة أضاحي العيد عبر الرقم الوطني، إذ يختار المواطن بلديته والشركة المتاحة للتوريد لاستلام أضحيته المستوردة.