المنقوش: ليبيا من الدول التي كان لها دور بارز في مكافحة داعش

المنقوش: ليبيا من الدول التي كان لها دور بارز في مكافحة داعش

يونيو 28, 2021 - 17:33
القسم:

وزيرة الخارجية: تحقيق الاستقرار في ليبيا سينعكس بشكل إيجابي على دول الجوار

وزارة الخارجية

شاركت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، والمنعقد في روما الإيطالية برئاسة وزير الخارجية الإيطالي "لويجي دي مايو" ونظيره الأمريكي "أنتوني بلينكين"، وممثلين عن 83 دولة في هذا التحالف.

وبحسب ما أفادته وزارة الخارجية فقد أشارت المنقوش خلال كلمتها إلى أن ليبيا من الدول التي كان لها الدور البارز في تحجيم دور داعش في المنطقة، بعد سعيه لأن تكون ليبيا ملاذاً لأفراده القادمين من بؤر التوتر كسوريا والعراق ودول الساحل والصحراء، خلال عدة معارك واجهها الليبيون في الغرب والشرق والجنوب، كلفت الشعب الليبي الأرواح والممتلكات والعتاد وغيرها. 

وأوضحت الوزيرة أن اعتماد هذا التنظيم الإرهابي على ضعف التنسيق الأمني بين الدول يجعل من الضروري التنسيق بين الجميع لسد الثغرات الأمنية، من خلال قطع مصادر تمويله ودعم الأجهزة الأمنية وحرس الحدود وتبادل المعلومات، والتعاون المشترك في منع تدفقات الهجرة غير الشرعية وتوفير كل ما يلزم في سبيل القضاء عليها قدر الإمكان. 

كما نوهت المنقوش بالتطورات الإيجابية التي تشهدها ليبيا اليوم، مشيرة بأنها ستعزز من استقرارها واستقرار الدول المجاورة، من خلال تكليف المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية، اللذان يقع على عاتقهما تمهيد الطريق لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في 24 ديسمبر 2021. 

كما أشادت وزيرة الخارجية خلال كلمتها بالجهود الدولية الرامية إلى دعم ليبيا، من خلال تنفيذ مخرجات مؤتمر برلين-1 بمساراته الثلاثة السياسية والاقتصادية والعسكرية، وبرلين-2 بتأكيده على أهمية استقرار ليبيا سياسياً وأمنياً وعسكرياً واقتصادياً، وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد. 

وأشارت الخارجية إلى أن تحقيق الاستقرار في ليبيا سينعكس بشكل إيجابي على دول الجوار ودول الساحل والصحراء، التي تعاني من خطر التنظيمات الإرهابية الإجرامية، كما سيساهم في إيقاف تدفقات الهجرة غير الشرعية التي تستغلها التنظيمات المتطرفة في نقل مقاتليها عبر الحدود.