أعضاء ملتقى الحوار يتفقون على شروط الترشح للانتخابات القادمة

أعضاء ملتقى الحوار يتفقون على شروط الترشح للانتخابات القادمة

يونيو 28, 2021 - 20:20
القسم:

فيما يتعلق بطرح مشروع الدستور أوضح عثمان أن أعضاء الملتقى توافقوا على تأجيله إلى ما بعد تشكيل السلطة التشريعية المنتخبة طبقا للقاعدة الدستورية، على أن تلتزم باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاستكمال الاستفتاء على المشروع قبل انتهاء ولايتها،  وأن يُشكل الملتقى لجنة للتواصل مع هيئة الدستور؛ لمعالجة النقاط العالقة والاعتراضات من بعض المكونات على مشروع الدستور.

أعلن عضو ملتقى الحوار السياسي "عبدالله عثمان" توصل اللجنة الاستشارية المنبثقة عن الملتقى السياسي في جنيف إلى اتفاق يوصي بإجراء الانتخابات الرئاسية على أساس القوائم.

وأضاف عثمان  في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى إن أعضاء اللجنة توصلوا إلى اتفاق على شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة، وهي أن يكون : ليبيًّا مسلمًا لوالدين ليبيينِ مسلمينِ، ولا يحمل جنسية أجنبية ، وألّا يكون قد سبقت إدانته بحكم قضائي نهائي، ويعد حال فوزه مستقيلاً من أي منصب سياسي أو عسكري.

وفيما يتعلق بطرح مشروع الدستور أوضح عثمان أن أعضاء الملتقى توافقوا على تأجيله إلى ما بعد تشكيل السلطة التشريعية المنتخبة طبقا للقاعدة الدستورية، على أن تلتزم باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاستكمال الاستفتاء على المشروع قبل انتهاء ولايتها،  وأن يُشكل الملتقى لجنة للتواصل مع هيئة الدستور؛ لمعالجة النقاط العالقة والاعتراضات من بعض المكونات على مشروع الدستور.

وأشار عضو الملتقى إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل برلمان من غرفتين الأول مجلس النواب ومقره بنغازي، ومجلس الشيوخ ومقره سبها أو طرابلس، فيما سيضم مجلس النواب 13 دائرة بعدد 200 عضوٍ إجمالياً، بينما يضم مجلس الشيوخ 11 دائرة بعدد 120 عضواً ، على أن توزع الأعداد وفقا للتوازن الجهوي والجغرافي.