العبدلي: الأحمال بلغت 8125 في حين قدرة الشبكة تبلغ 5000

العبدلي: الأحمال بلغت 8125 في حين قدرة الشبكة تبلغ 5000

يونيو 28, 2021 - 23:10
القسم:

طمأن العبدلي بأن الوضع سيتحسن الأسبوع القادم مع انخفاض درجات الحرارة، مضيفا أن 2000 ميغاوات ستدخل الشبكة نهاية العام الحالي، ومطلع العام المقبل.

قال رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء وئام العبدلي إن  الأحمال سجلت أعلى رقم في تاريخ ليبيا بتسجيلها الثلاثاء الماضي 8125 ميغاوات، في حين أن قدرة إنتاج الشبكة تبلغ 5200 ميغاوات.

و أوضح العبدلي في بث مباشر أجراه على منصة حكومتنا، بأن هذا الصيف شهد ارتفاعا في الاستهلاك لمستوى قياسي جراء درجات الحرارة، ما أدى إلى زيادة في ساعات طرح الأحمال.

كما أضاف أنه رغم الاعتداء على بعض المحطات وإرجاع الأحمال بالقوة وارتفاع الحرارة ما زالت الشبكة مستقرة، ولم تحدث حالات إظلام تام كما وقع الصيف الماضي عندما كانت أقل هزة تؤدي للإظلام، حيث كانت الشبكة قبل نحو 5 أشهر تنتج 3700 ميغاوات في حين بلغ الاستهلاك 7500ميغاوات .

وقال العبلدلي خلال البث إن العوائق الحالية تتمثل في عزوف شركات الصيانة عن العودة وقُصر مدد الصيانة الجارية ، مشيرا أنه يجري التفاوض مع 4 شركات لمواقع في زليتن و درنة و غرب طرابلس لشبكات بقدرة 5000 ميغاوات، وفي حال تم الاتفاق عليها سيودع الليبيون طرح الأحمال، وفق تعبيره.

كما أوضح أنه يجري التفاوض أيضا مع عدد من الشركات؛ لتوطين الطاقة الشمسية في غدامس و الكفرة و هون و ربيانة بالتعاون مع شركة "إيني"، لتكون أول لبنة في مشاريع الطاقة الشمسية في ليبيا.

وطمأن العبدلي بأن الوضع سيتحسن الأسبوع القادم مع انخفاض درجات الحرارة، مضيفا أن 2000 ميغاوات ستدخل الشبكة نهاية العام الحالي، ومطلع العام المقبل.