كيف نبرد الجسم أثناء ارتفاع الحرارة

كيف نبرد الجسم أثناء ارتفاع الحرارة

يونيو 29, 2021 - 10:52
القسم:

كثيرة هي طرق تبريد الجسم أثناء ارتفاع درجة الحرارة وتختلف فعاليتها من شخص لأخر

صورة من الأرشيف

تعاني ليبيا في الفترة الأخيرة من ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق منذ أعوام طويلة، الأمر الذي يجعل البحث عن طرق أخرى لتبريد الجسم ومن أشهرها في حالة عدم وجود مكيفات تبريد غرف البيت بوضع إناء من كبير مليئ بالثلج، أمام المروحة التي تستخدم في الغرفة.

و يمكن استعمال التوابل، وخاصة الحارة منها، لمقدرتها على تحفيز الجسم على التعرق، وبالتالي تجعل درجة حرارة الجلد تبرد بصورة تلقائية، وتصبح بمثابة مكيف هواء طبيعي للجسم، الذي تصبح درجة حرارته الداخلية أعلى من الخارجية بفعل التوابل الحارة التي تناولها في وجباته.

كما تساهم استخدام كريمات ومستحضرات الوقاية من الشمس والعطور في تخفيف الإحساس بحرارة الجو وتظهر مدى فعاليتها بصورة كبيرة إذا تم وضعها في الثلاجة، وإخراجها عند الطلب ومن أنفعها كريمات العيون، المختصة بعلاج هالات العيون، لأنها في حال استخدامها من الثلاجة وقت الحرارة المرتفعة، ستساهم بصورة كبيرة في تهدئة أي تعب وتخفيف الإحساس بحرارة الجو.

كما يمكن تبريد الجسم بوضع كمادات أو منشفة رطبة مستخرجة من الثلاجة على المعصم، وتبريد نقاط العروق والنبض، ويمكن الاستعاضة عن تلك الكمادات بقطع من الثلج، وإن لم يكن متوفرا كل ذلك، يمكن ترك معصميك تحت مجرى للماء البارد لنحو 30 ثانية، وستشعر بالفرق الكبير.

كما يجب تجنب تناول منتجات الكافيين، مثل الشاي المثلج، وغيرها من المشروبات، يكون لها أثر سلبي بالغ على الجسم، لأنها تساهم في زيادة نشاط الجسم وارتفاع درجات حرارته.