أعضاء من ملتقى الحوار السياسي يعلنون عن تفاجئهم من عرض المقترح الجديد

أعضاء من ملتقى الحوار السياسي يعلنون عن تفاجئهم من عرض المقترح الجديد

يونيو 30, 2021 - 16:28
القسم:

أعضاء الملتقى: المقترح الجديد تمت صياغته مع تجاهل تام للتوافقات والجهود التي بذلت في مقترح اللجنة القانونية

صورة من الأرشيف

طالب 16 عضواً من أعضاء ملتقى الحوار السياسي في رسالة وجهت إلى رئيس بعثة الأمم المتحدة "يان كوبيتش"، العودة لمخرجات عمل اللجنة القانونية ومناقشة النقاط المتبقية وحسمها وفق التصويت.

وأشار الأعضاء الموقعون على الرسالة أن الشعب الليبي استبشر خيراً بإقرار خارطة الطريق وبمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية، وبالزخم الوطني لانطلاق التحضيرات للاستحقاقات الانتخابية في موعدها المعلن يوم 24 ديسمبر القادم.

وأوضح الموقعون أن اللجنة القانونية اجتمعت عدة مرات خلال شهرين وبرعاية البعثة الأممية لإعداد مقترح القاعدة الدستورية، وتمت مناقشتها وإحالت ملخصها لمجلس الدولة والنواب ليتفاجؤا في الملتقى الذي عقد بجنيف لحسم بعض النقاط المتبقية من آخر اجتماع بوجود مقترح جديد آخر.

واضاف الأعضاء أن المقترح الجديد تمت صياغته مع تجاهل تام للتوافقات والجهود التي بذلت في مقترح اللجنة القانونية، مؤكدين أن هذا الأمر سيشكل تضييعاً للعمل الوطني الذي تم التوافق عليه سابقاً بمناورات سياسية وتغليط الرأي العام للشعب الليبي، وتأبيداً للوضع القائم وعرقلة واضحة للمسار الانتخابي.

وطالب الموقعون البعثة بالالتزام بمهمة الوساطة الفعالة للعملية السياسية والحوارية، وذلك وفق منهجية سياسية قانونية واضحة واحترام الالتزامات السابقة لملتقى الحوار، وإلا فإن البعثة ستكون شريكة على إضاعة الفرصة التاريخية وإرباك التحضير القانوني للاستحقاقات الانتخابية القادمة.