بسبب اختزان الحرار… كارثة بيئية بانتظار كوكب الأرض

بسبب اختزان الحرار… كارثة بيئية بانتظار كوكب الأرض

يوليو 01, 2021 - 10:16
القسم:

يبدو أنّ توقّعَ ما سيحدث خلال العقود القادمة سيكون صعباً جداً، لأن كل المؤشرات توحي بأن كوكبنا يتوجه نحو كارثة بيئية لا يمكن تصور حجمها.

الحزيرة نت

وجدت دراسة علمية جديدة أن كوكب الأرض أصبح يختزن في غلافه الجوي منذ عام 2005 كميات كبيرة من الحرارة بصورة غير مسبوقة ومثيرة للقلق، مما أدى إلى تضاعف اختلال الطاقة الأرضية خلال 14 عاماً فقط في الفترة ما بين عام 2005 و2019.

وأوضحت الدراسة أن ما يصدر عن كوكب الأرض من حرارة من فعل الإنسان وما يتم استقباله من أشعة الشمس؛ تسببا خلال السنوات المنصرمة في الإخلال بالتوازن الحراري الطبيعي داخل الغلاف الجوي لكوكبنا، وهذا يفاقم من حدة التغيرات المناخية.

الدراسة التي نشرت في 15 يونيو الماضي بدورية "جيوفيزيكال ريسيرش ليترز"، تم إعدادها بالتعاون بين وكالة "ناسا" والإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا).

وجاء فيها أنه جرت خلال 14 عاماً أي منذ 2005، مراقبة دقيقة لحجم الطاقة الحرارية المختزنة في الغلاف الجوي لكوكبنا، لكن النتائج المتحصل عليها كانت مخيبة للآمال.

وتلعب المحيطات دوراً أساسياً في حفظ الحياة على كوكبنا؛ فهي تمتص حوالي 30% من ثاني أكسيد الكربون الموجود على سطحه، وتُنتج حوالي 50% من الأكسجين الذي نحتاجه.

لكن بسبب هذا الارتفاع في كميات الطاقة الحرارية الموجودة في الغلاف الجوي للأرض؛ فإن أداء المحيطات المتمثل في امتصاص الفائض من الحرارة زاد بدرجة مقلقة؛ لأن المحيطات أصبحت تقوم بامتصاص كميات كبيرة فوق طاقتها، وهذا لن يستمر طويلاً.

وقال الباحث المشرف على الدراسة "نورمان لوب" من وكالة ناسا في البيان الصحفي الصادر عنها: بأن الأرقام التي بحوزتهم كارثية، لأن هذا الاختلال في الطاقة الحرارية التي يختزنها كوكبنا ستفاقم من أزمة التغيرات المناخية.

ومن خلال تصريحاته يبدو أنّ توقّعَ ما سيحدث خلال العقود القادمة سيكون صعباً جداً، لأن كل المؤشرات توحي بأن كوكبنا يتوجه نحو كارثة بيئية لا يمكن تصور حجمها.