أعيان مصراتة: نرفض ترشح العسكريين للانتخابات الرئاسية مالم يستقل من خمس سنوات

أعيان مصراتة: نرفض ترشح العسكريين للانتخابات الرئاسية مالم يستقل من خمس سنوات

يوليو 02, 2021 - 11:26
القسم:

أعيان مصراتة: نؤكد على حرصنا لقيام الدولة المدنية وعدم العودة لحكم الفرد 

صورة من الأرشيف

أصدر مجلس الحكماء والأعيان، وعدد من منظمات المجتمع المدني بمصراتة بياناً أكدوا فيه حرصهم على قيام الدولة المدنية، وعدم العودة إلى حكم الفرد والعسكر، والحفاظ على استقلال وسيادة ليبيا ورفضهم لمخرجات الحوار السياسي القائم في جنيف.

و أعلن اعيان مصراتة في بيانهم عن رفضهم شروط الترشح للانتخابات الرئاسية لكل من ينتمي إلى المؤسسة العسكرية، مالم يكن قد مضى على استقالته منها خمس سنوات على الأقل، وكذلك كل من يحمل جنسية دولة أخرى، وكل من ساهم في قمع الليبيين، أو صدر ضده حكم قضائي، أو أنه مطلوب حاليًّا للمحاكم الليبية أو الدولية.

 كما نبه البيان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والمشاركين في الحوار السياسي، إلى خطورة الإقدام على تصرفات من شأنها جر البلاد إلى وضع يعود بها إلى دائرة الحروب والصراعات المسلحة.

وكان ملتقى الحوار السياسي قد أكد على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا في موعدها المقرر بشهر ديسمبر المقبل، عن طريق الاقتراع العام وبنظام القوائم مع وضع شروح للمرشحين للانتخابات الرئاسية، منها ألا يكون حاملا لجنسية أخرى بدون تصريح، أو متزوج من غير ليبية وأن يتنازل عن دوره في المؤسسة العسكرية في حال فوزه بالرئاسة.