أعضاء بملتقى الحوار يتهمون البعثة الأممية بتمييع إدارة جلسات جنيف

أعضاء بملتقى الحوار يتهمون البعثة الأممية بتمييع إدارة جلسات جنيف

يوليو 02, 2021 - 19:34
القسم:

الأعضاء تساءلوا: "كيف للبعثة أن تتصرف، وكأنها تقبل بالنكوص وشطب خارطة الطريقة التي أقرها بالإجماع والعودة عن كل ما تم الاتفاق عليه في تونس وجنيف؟"

اتهم 24 عضوًا من ملتقى الحوار السياسي الليبي، بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بما وصفوه بتمييع إدارة جلسات الحوار الجارية في جنيف منذ الاثنين الماضي.

 وطالب الأعضاء بضرورة العمل على مساعدة ليبيا في مراحل إنهاء وإنجاز الانتخابات المقررة نهاية العام الجاري، وقالوا إنهم تفاجؤوا بالطريقة التي تتعامل بها البعثة ورئيسها في إدارة الحوار بالملتقى ونهجها في تيسير مسار جلسات الحوار.

وتساءل الأعضاء: "كيف للبعثة أن تتصرف، وكأنها تقبل بالنكوص وشطب خارطة الطريقة التي أقرها بالإجماع والعودة عن كل ما تم الاتفاق عليه في تونس وجنيف؟".

كما تساءلوا أيضا "كيف للبعثة أن تسمح لذوي المصالح الخاصة التي تناهض تطلعات الليبيين المطالبة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية والرافضة لتأجيل الانتخابات وفق أكثر من استطلاع رأي حر أجرته جهات محايدة ومعتبرة، على رأسها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية(USAID)؟".

واتهم البيان البعثة بمنح المعرقلين المعروفين فرصة إضاعة الوقت وإرباك لجنة الحوار والتشويش على الرأي العام الليبي وفرض رؤيتهم عبر طرق ملتوية على البعثة والملتقى، لافتين إلى غياب القاعدة الدستورية من نقاشات ملتقى الحوار المجتمع في جنيف.

وطالب أعضاء الملتقى بضرورة توضيح أسباب تعاملها وإدارتها للجلسات بالشكل الذي ميّع دور اللجنة فيما يخص الخروج بقاعدة دستورية منبثقة عبر ساعات عمل مضنية من اللجنة القانونية ، والسمح للأطراف صاحبة المصالح في الإبقاء على الوضع الراهن في ليبيا".

كما طالبوا البعثة بالقيام بدورها الأساسي وهو مساعدة ليبيا في إنهاء مراحل خارطة الطريق ومساعدة الشعب الليبي في إنجاز استحقاقه الانتخابي الرئاسي والبرلماني في 24 ديسمبر 2021 دون تأخير أو تأجيل.