محكمة سويسرية تُغرّم نجل شكري غانم بـ 1.5 مليون دولار

محكمة سويسرية تُغرّم نجل شكري غانم بـ 1.5 مليون دولار

يوليو 02, 2021 - 21:28
القسم:

مكتب المدعي العام السويسري ومحامي المؤسسة الوطنية للنفط لم يردَّا على طلب التعليق، بينما أنكر محمد غانم التهم وعارض محاميه الحكم

ألزمت محكمة سويسرية محمد نجل أمين اللجنة الشعبية العامة الأسبق شكري غانم، بدفع 1.5 مليون دولار في قضية فساد لصالح الحكومة السويسرية بدلاً من المؤسسة الوطنية للنفط.

ووفق وكالة "رويترز" قال "جين-مارك كارنيزى" محامي محمد غانم الذي يرأس بنكاً استثماريا إسلاميا في البحرين: إنه قد يطعن في الحكم، لافتا إلى أن القضية تُعتبر من القضايا الدولية النادرة التي رُفعت على البارزين في عهد القذافي.

وقالت المحكمة الجنائية الاتحادية في حكمها: إنها وجدت محمد غانم (44 عاماً) والمقيم حالياً في البحرين؛ حيث يرأس بنك الطاقة الأول، مذنبا بتلقي رشاوى من موظفين عموميين أجانب دون أن تفصح عن تفاصيل أخرى عن الواقعة المزعومة.

وكشفت "رويترز" عن أن المؤسسة الوطنية للنفط هي المدعي في القضية و سَعَتْ للحصول على تعويض قدره 1.5 مليون دولار، لكن المحكمة رفضت الطلب وأمرت غانم بدلا من ذلك بدفع هذه القيمة للحكومة السويسرية، غير أنها أمرته بدفع ما تكبدته المؤسسة الوطنية للنفط من مصروفات والتي قدرت بخمسين ألف فرنك سويسري.

وأشارت الوكالة إلى أن كلاً من مكتب المدعي العام السويسري ومحامي المؤسسة الوطنية للنفط لم يردَّا على طلب التعليق، بينما أنكر محمد غانم التهم وعارض محاميه الحكم.

المزيد من ليبيا أوبزيرفر