الجلطات أسبابها وطرق الوقاية منها

الجلطات أسبابها وطرق الوقاية منها

يوليو 13, 2021 - 10:59
القسم:

جلطة الأوردة

تعتبر جلطات الأوردة أمراً شائعاً جداً، وتكمن خطورتها في أنها قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة ربما تفضي إلى الوفاة، غير أنه من الممكن الوقاية منها والحؤول دون حصولها، مع إمكانية اكتشاف الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بها في حالة الأمراض الوراثية.

وتعد أبرز العوامل التي تجعل الأشخاص عرضة لجلطات الأوردة هي الوزن الزائد أو السمنة، التدخين، الحمل، قلة النشاط والحركة، شرب الكحول، العلاجات الكيميائية والهرمونية، بالإضافة إلى الأسباب الوراثية التي لا يمكن التحكم بها.

كما يمكن أن تحصل الجلطة من دون ظهور أية أعراض، في حين أنّ هناك أعراض يمكن أن يُستدل من خلالها على وجود جلطة في الرئة، ومنها ضيق النفس المصحوب بألم حادّ في الصدر، وتسارع في ضربات القلب، وربما تتسبب الجلطة في بعض الأحيان الغياب عن الوعي.

أما الجلطة في الساق، فيمكن أن ينجم عنها ألم وتضخم في الساق وسخونة واحمرار فيها في خمسين بالمائة من الحالات، لذلك من الضروري استشارة الطبيب على وجه السرعة.

وتتمثل أهم طرق الوقاية من الجلطات في الابتعاد عن جميع المسببات آنفة الذكر التي يمكن إيقافها، مثل التدخين وقلة الحركة وغيرهما، ويمكم تناول المسيّلات على شكل إبرة تحت الجلد، كما أن ارتداء جوارب ضاغطة تمنع بقاء الدم في الساق وتساعد على وصوله إلى القلب بعد العمليات الجراحية.