وزارة العدل: المتهمون في قضية "الطريق السريع" تلقوا محاكمة عادلة

وزارة العدل: المتهمون في قضية "الطريق السريع" تلقوا محاكمة عادلة

أغسطس 20, 2018 - 12:35
القسم:

أكدت وزارة العدل على عدالة ونزاهة واستقلال القضاء الليبي وذلك بشأن الاحكام الصادرة في حق المتهمين فيما يعرف بقضية طريق السريع أبوسليم.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أمس الاحد أن المتهمين في هذه القضية تحصلوا على محاكمة عادلة توفرت فيها كافة الضمانات القانونية، ومكنوا من الدفاع عن أنفسهم ، مشيرة إلى أن الحكم الصادر  كضمانة إضافية سيعرض بقوة القانون على المحكمة العليا وفقا لنص المادة 385 من قانون الاجراءات الجنائية .

وأضافت الوزارة أن عقوبة الإعدام  مقررة في القانون الليبي للجرائم الخطيرة تماشيا مع أحكام الشريعة ألإسلامية لافتة إلى ان المجتمع الليبي لايزال يراها عقوبة عادلة لبعض جرائم القتل العمد الغير مبرر.

ودعت الوزارة المنظمات والبعثات الدولية للنأى بنفسها عن التدخل في الشؤون السيادية الليبية وعلى رأسها مرفق القضاء.

وكانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، قد أعربت عن قلقها من حكم الدائرة الجنائية بمحكمة استئناف #طرابلس بشأن إعدام 45 شخصًا في قضية قتل متظاهرين في اغسطس 2011 .

وقالت البعثة في بيان إن "الحكم الصادر عن #الدائرة_الجنائية لمحكمة الاستئناف في طرابلس مدعاة للقلق بالنظر لأحكام الإعدام التي أصدرتها المحكمة والبالغ عددها 45 حكماً".

وأصدرت الدائرة الجنائية بمحكمة استئناف طرابلس، حكمًا بإعدام 45 شخصًا رميًا بالرصاص من بين 128 متهمًا في قضية قتل متظاهرين في طرابلس يوم 21 أغسطس 2011، التي عُرفت باسم #السريع_أبوسليم .

كما أصدرت المحكمة حكمًا بالسجن لمدة خمس سنوات لـ 54 متهمًا آخرين، وبرأت 22 شخصًا من جميع التهم المنسوبة إليهم، وشملت شخصًا واحدًا بالعفو العام، فيما قضت بسبق الفصل في الدعوى لثلاثة أشخاص، وثلاثة آخرين توفوا قبل الفصل في الدعوى.