الغارديان : السراج وعائلته اشتروا جوازات سفر دولة فانواتو مقابل 130 ألف دولار للجواز

الغارديان : السراج وعائلته اشتروا جوازات سفر دولة فانواتو مقابل 130 ألف دولار للجواز

يوليو 16, 2021 - 00:06
القسم:

السراج اشترى هذه الجوازات في شهر يناير 2020 عندما كان مزال رئيسا لحكومة الوفاق الوطني

السراج وعائلته يشترون جوازات دولة فانواتو ( المصدر الانترنت)

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية عن حصول رئيس حكومة الوفاق الوطني "فايز السراج" وعائلته على "جوازات السفر الذهبية" التي تبيعها دولة فانواتو الواقعة في المحيط الهادئ.

وقالت الغارديان في تحقيق استقصائي إن السراج حصل على جوازات سفر له ولعائلته بعد تقدموا بطلبات باسم زوجته مقابل 130 ألف دولار للجواز الواحد ، مشيرة إلى أن السراج اشترى هذه الجوازات في شهر يناير 2020 عندما كان مزال رئيسا لحكومة الوفاق الوطني.

وأشارت الصحيفة إلى أن نظام جوازات السفر الذهبية  يسمح  للأجانب شراء الجنسية مقابل 130 ألف دولار أمريكي، في عملية تستغرق عادة أكثر من شهر بقليل، ودون أن تطأ أقدامهم البلاد على الإطلاق.

وأوضحت الغارديان أن السراج من بين نحو 2000 شخص اشتروا "جوازات السفر الذهبية" المثيرة للجدل من بينهم عدد كبير من رجال الأعمال والمسؤولين السياسيين والمطلوبين من مختلف أنحاء العالم.

وأضافت أنه يتم تسويق برنامج جوازات السفر الذهبية من قبل بعض الوكالات باعتباره الأسرع والأرخص والأكثر سهولة في العالم، ويمنح الجواز وصولا غير مقيد وبدون تأشيرة إلى 130 دولة.

وتقول الصحيفة إن من بين الذين حصلوا على الجنسية رجل أعمال سوري وضع اسمه على لائحة عقوبات أميركية، وسياسي كوري شمالي مشتبه به، ورجل أعمال إيطالي متهم بابتزاز الفاتيكان، وعضو سابق في عصابة دراجات نارية أسترالية سيئة السمعة، وأخوة جنوب أفريقيين متهمين بقضايا تتعلق بالعملات الرقمية بقيمة 3.6 مليار دولار.

يشار إلى أن دولة فانواتو جزيرة تقع في المحيط الهادي بجوار استراليا، وتعتبر من أكثر الدول التي توفر جوازات سفر مقابل الاستثمار، ويلجأ  إليها العديد من أصحاب الأموال والسياسيين، والفارّين من العدالة كما تعتبر أيضا ملاذا ضريبيا، ولا تفرض ضريبة دخل أو ضريبة على الشركات أو الثروة.