كوبيتش: النظام المصرفي الليبي سينهار على الأرجح

كوبيتش: النظام المصرفي الليبي سينهار على الأرجح

يوليو 16, 2021 - 10:41
القسم:

البعثة الأممية: احتياطات ليبيا من النقد الأجنبي كانت محمية إلى حد كبير خلال السنوات الماضية

صورة من الأرشيف

حذّر المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا "يان كوبيش" الخميس، من أن النظام المصرفي الليبي "سينهار على الأرجح" إذا لم يتوحّد فرعَا مصرف ليبيا المركزي المتوازيين في البلاد المنقسمة.

و أضاف كوبيتش في اجتماع الأمم المتحدة أن انقسام البنك المركزي المصحوب بالافتقار إلى ميزانية موحدة، أدى إلى أن يراكم الفرعان ديونا لكي يمول كل منهما حكومته المعنية مشيرا إلى أن إدارة هذا الدين ممكنة فقط إذا توحّد البنك المركزي . 

و لفت المبعوث إلى تسليم البعثة في 8 يوليو الجاري تقرير المراجعة المالية الدولية إلى المجلس الرئاسي ، بحضور رئيس الوزراء ورئيسي فرعي مصرف ليبيا المركزي والذي خلص إلى أن توحيد مصرف ليبيا المركزي «لم يعد مستحسنا فحسب بل مطلوبا» مشيرًا إلى أن احتياطات ليبيا من النقد الأجنبي كانت محمية إلى حد كبير خلال السنوات الخمسة الماضية، إلا أن الانقسام في مصرف ليبيا المركزي أثّر على الوضع الاقتصادي بشكل كبير.

و كانت البعثة الأممية في ليبيا قد سلمت تقرير المراجعة الدولية لحسابات فرعي مصرف ليبيا المركزي في طرابلس والبيضاء لفترة ما بين 2014 - 2020 مشيرًا إلى السلبيات والأزمات التي تواجه الوضع الاقتصادي بالإضافة إلى بعض التوصيات ومن أهما توحيد المصرف المركزي.