وزير العمل : إعادة الإعمار ستوفر فرص عمل للعاطلين

وزير العمل : إعادة الإعمار ستوفر فرص عمل للعاطلين

يوليو 17, 2021 - 15:55
القسم:

تشير تقديرات مجلة "ذي إيكونوميكس" أن نسبة البطالة في سوق العمل الليبية تقارب الـ 19%‎، إلا أن مؤسسات محلية ترى أن نسبة البطالة تتجاوز الـ 30%‎.

وكالة الأناضول

أوضح وزير العمل الليبي "علي العابد" أن البلاد تعوّل على مرحلة الإعمار؛ للحد من أرقام البطالة التي تفاقمت خلال العشر سنوات الماضية.

وأضاف العابد في تصريحات لوكالة الأناضول إن ملف إعادة الإعمار سيخلق فرص عمل للعاطلين في مختلف الاستثمارات، سواء للعمالة الليبية والأجنبية، حيث إن تحرك قطاع الخدمات سيخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لهم.
 
وتقدر تكلفة إعادة إعمار مرافق البنية التحتية في ليبيا حسب تقديرات البنك الدولي بنحو 200 مليار دولار،  خلال السنوات العشر المقبلة.

وفيما يتعلق بالعمالة المصرية، أكد العابد توقيع ليبيا مذكرة تفاهم مع مصر بهذا الشأن، خاصة و أن العمالة المصرية لديها تاريخ في السوق الليبي، على حد قوله.

و أوضح الوزير الليبي أن الحكومة المصرية لم تسمح بعودة عمالتها إلى ليبيا حتى اليوم، مضيفا أن هناك اجتماعا منتظرا للجنة العليا المشتركة الليبية المصرية؛ لترقية مذكرات التفاهم مع مصر إلى اتفاقيات.

و في ملف البطالة في ليبيا، أوضح العابد أن أكثر من 300 ألف شخص يبحثون عن عمل في البلاد، في حين بلغ عدد الموظفين لدى الدولة  أكثر من 2 مليون و400 ألف موظف، مشيراً إلى أن الجهاز الإداري للدولة لا يحتاج كل هذا العدد من الموظفين.

و تشير تقديرات مجلة "ذي إيكونوميكس" أن نسبة البطالة في سوق العمل الليبية تقارب الـ 19%‎، إلا أن مؤسسات محلية ترى أن نسبة البطالة تتجاوز الـ 30%‎.