منظمة محامون من أجل العدالة تطالب الحكومة بإجراء تحقيق مستقل لكشف مصير سرقيوة

منظمة محامون من أجل العدالة تطالب الحكومة بإجراء تحقيق مستقل لكشف مصير سرقيوة

يوليو 18, 2021 - 17:18
القسم:

المنظمة أشارت في بيانها إلى تعرض العديد من النشطاء والحقوقيين في الشرق الليبي لعمليات تصفية واغتيال طيلة السنوات الماضية

صورة من الأرشيف

طالبت منظمة "محامون من أجل العدالة" حكومة الوحدة الوطنية بفتح تحقيق مستقل في حادثة الاختفاء القسري للنائبة سهام سرقيوة، مستنكرين استمرار اختفائها بعد مرور سنتين على اختفائها حيث لا يزال مكان وجودها مجهولا.

وأشارت المنظمة في بيان رسمي لها إلى أن الناشطين والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان في ليبيا، يتعرضون إلى تهديدات واختفاء قسري وقتل غير مشروع كوسيلة لإسكات الأصوات المعارضة، وفق تعبيرها.

كما استنكرت المنظمة عدم المحاسبة أو حتى التحقيق في الاعتداءات ضدّ النساء والرجال أو جبر للضحايا وعائلاتهم، موضحة أن ذلك أدى إلى انتشار ثقافة الإفلات من العقاب واستمرار ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان بلا حسيب أو رقيب في مختلف أرجاء البلاد.

كما ذكرت المنظمة خلال بيانها إلى تعرض كل من المحامية والناشطة الحقوقية سلوى بوقعيقيص إلى عملية اغتيال داخل منزلها في بنغازي بعد ساعات فقط على إدلائها بصوتها في الانتخابات البرلمانية في 25 يونيو 2014، بالإضافة إلى تعرض عضو المؤتمر الوطني عن مدينة درنة فريحة البرقاوي في 17 يوليو 2014، والناشطة الحقوقية انتصار الحصري في 24 فبراير 2015، والسياسية حنان البرعصي لعمليات اغتيال.

وكانت عضو مجلس النواب سهام سريقوة قد تعرضت قبل عامين لعملية خطف، عقب اقتحام مليشيات أولياء الدم التابعة لحفتر منزلها في بنغازي، واقتيادها لجهة مجهولة عقب انتقادها عدون حفتر على طرابلس.