مع اقتراب عيد الاضحى ..تعرف على فوائد لحوم الضأن

مع اقتراب عيد الاضحى ..تعرف على فوائد لحوم الضأن

يوليو 19, 2021 - 10:03
القسم:

تناول لحم الضأن ضمن ما يُعرف بـ "نمط التغذية للمناطق المُطلة على البحر الأبيض المتوسط" يُمكن أن يكون خياراً صحياً وعملياً لتغذية الجسم

فوائد تناول لحوم الضان (المصدر الانترنت)

تستحوذ اللحوم الطرية للضأن على إقبال كثيرين عند الرغبة في تناول اللحوم الحمراء وذلك لكونها لحوماً لذيذة الطعم، وغنية بأنواع البروتينات العالية الجودة والفيتامينات والمعادن، وذات ألياف عضلية يسهل على أجزاء الجهاز الهضمي التعامل معها خلال عمليات الهضم والمزج بعصارات المعدة والمرارة والأمعاء الدقيقة، ما يوفر الشعور بالراحة بُعيد تناولها.

ومن نتائج عدد من الدراسات العلمية لباحثين أوروبيين فإن تناول لحم الضأن ضمن ما يُعرف بـ "نمط التغذية للمناطق المُطلة على البحر الأبيض المتوسط" يُمكن أن يكون خياراً صحياً وعملياً لتغذية الجسم.

وعند النظر في القيمة الغذائية لقطع لحم الضأن، فإن في كمية 85 غراماً من لحم الفخذ تحتوي على نحو 160 كالورى من السعرات الحرارية، ومن لحم سلسلة الظهر حوالي 170 كالوري، ومن منطقة الكتف نحو 245 كالوري.

وتحوي كمية بوزن (85 غراماً) من لحوم الضأن على نسبة 40 في المائة من احتياج الجسم اليومي لمعدن "السيلينيوم"، و35 في المائة من فيتامين "بي – 12"، و35 في المائة من فيتامين "بي – 3"، و30 في المائة من معدن "الزنك"، و25 في المائة من معدن "الفوسفور"، و20 في المائة من معدن "الحديد"، و15 في المائة من معدن "النحاس"، و12 في المائة من معدن "الكالسيوم".

كما يحتوي لحم الضأن على كميات جيدة من عدد من المركبات الكيميائية الحيوية المفيدة للجسم، مثل مركب "كرياتين" وهو مركب أساسي كمصدر للطاقة في العضلات، ومركب "تاورين" وهو حمض أميني مضاد للأكسدة، ومركب "غلوتاثايون" المضاد للأكسدة، ومواد "بايوتينومواد كولين" وهي مركبات تسهم في خفض معدلات تراكم مواد "هوموسيستين" التي لها دور سلبي في ارتفاع احتمالات حصول تصلب الشرايين القلبية والدماغية.