جون أفريك : خروج المرتزقة ومحاسبتهم تحدٍّ كبير تواجهه ليبيا

جون أفريك : خروج المرتزقة ومحاسبتهم تحدٍّ كبير تواجهه ليبيا

يوليو 24, 2021 - 14:57
القسم:

تقارير للأمم المتحدة أكدت تواجد مرتزقة سوريين وروسيين يتبعون شركة "فاغنر"  في ليبيا يقاتلون بجانب قوات مجرم الحرب خليفة حفتر، مقدرة أعداد المرتزقة والمقاتلين الأجانب المتواجدين في ليبيا بـ 20 ألف مقاتل.

(جون أفريك)

سلط مقال لمجلة "جون أفريك" الضوء على التحديات الكبيرة التي يجب مواجهتها في ليبيا وهو وضع حدّ للتدخل الأجنبي، وسحب المرتزقة والقوات الأجنبية من على الأراضي الليبية، على نحو ماينص عليه اتفاق وقف إطلاق النار وقرارات مجلس الأمن بالخصوص.

ويضيف كاتب المقال بالمجلة الفرنسية "محمد الشريف الفرجاني" رئيس المجلس العلمي الأعلى لمعهد تمبكتو – المركز الأفريقي لدراسات السلام والأستاذ الفخري بجامعة ليون 2 الفرنسية محمد الشريف الفرجاني قوله: إن قضية انسحاب المقاتلين الأجانب معقدة خاصة أنه يتعين على المجتمع الدولي مساءلتهم عن الجرائم التي ارتكبوها أمام محاكم متخصصة.

وأضاف المقال أن المشكلة الرئيسية التي يطرحها طلب الأمم المتحدة بسحب هؤلاء المرتزقة تنبع من تعدد أوضاع المقاتلين والآثار القانونية التي قد تنجم عنها، مشيرًا إلى وجود مرتزقة حقيقيين يستوفون المعايير التي حددتها الاتفاقية الدولية لمناهضة تجنيد المرتزقة واستخدامهم وتمويلهم وتدريبهم، والتي اعتمدتها الأمم المتحدة في 1989 لمعاقبة المرتزقة.

ويطرح المقال تساؤلا آخر يتعلق بمصير هؤلاء المرتزقة والمقاتلين الأجانب المدعوين لمغادرة ليبيا، وعما إذا كانت الدول التي جلبتهم ستقوم بمحاكمتهم على الجرائم التي ارتكبوها؟ وعن ضمانات المحاكمة إذا أعيدوا إلى بلدانهم الأصلية؟ وكيفية التأكد من أنهم لن يتم استدعاؤهم للقيام بنفس النوع من المهام الإجرامية في مكان آخر؟

يشار إلى أن تقارير للأمم المتحدة أكدت تواجد مرتزقة سوريين وروسيين يتبعون شركة "فاغنر"  في ليبيا يقاتلون بجانب قوات مجرم الحرب خليفة حفتر، مقدرة أعداد المرتزقة والمقاتلين الأجانب المتواجدين في ليبيا بـ 20 ألف مقاتل.