وزارة الصحة تطالب بإعلان حالة الطوارئ الصحية في البلاد

وزارة الصحة تطالب بإعلان حالة الطوارئ الصحية في البلاد

يوليو 25, 2021 - 01:25
القسم:

إنشاء مراكز عزل داخل جميع المؤسسات العلاجية من أحد توصيات وزارة الصحة واللجنتين العلمية والوبائية والمركز الوطني لمكافحة الأمراض

وزارة الصحة (صورة من صفحة الوزارة)

أكد وزير الصحة بحكومة الوحدة الوطنية علي الزناتي خلال اجتماعه صباح يوم السبت، مع اللجنة العلمية ولجنة الوبائيات، لدراسة الوضع الوبائي الحالي ووضع التوصيات العاجلة للسيطرة على انتشار الفيروس، وعلى أهمية التحصين ضد فيروس كورونا لخلق مناعة مجتمعية للقضاء على هذا الوباء.

وأشارت وزارة الصحة على حسابها إلى خروج المجتمعين بعدة توصيات، من أهمها إنشاء مراكز للعزل داخل جميع المؤسسات العلاجية، للرفع من السعة السريرية والتواصل مع العاملين بمراكز العزل والفلترة من أجل حل مشاكلهم.

كما أوصى المجتمعون بضرورة توزيع اللقاحات على جميع المراكز الصحية ونقاط التطعيم بالبلديات وداخل الإدارات الصحية، وتفعيل قسم مكافحة العدوى في جميع المراكز، حيث تم الاتفاق على مضاعفة الأسرة في مراكز العزل، ومضاعفة مخزون الأكسجين الطبي أربعة أضعاف ووضع خطط بديلة للتعاطي مع مشكلة انقطاع الأكسجين.

وأشارت الصحة إلى اتفاق الجميع على أن لجنة الوبائيات هي المرجعية الوحيدة للمعلومات المتعلقة بالوباء، بعد الرجوع وأخذ الإذن من وزارة الصحة ومنع أي لجان تعمل خارج النظام الصحي، مؤكدين على أهمية التقيد بالنظام الصحي الوطني بشكل صارم وفقاً لما حدده القانون.

وطالبت الصحة الجهات المعنية بالبدء في الجرعة الثانية من لقاح "استرازينكا" فور وصوله مع إيقاف العمل بمنظومة التطعيمات وإعلان حالة الطوارئ الصحية في البلاد، لتفعيل آليات مكافحة الوباء وفق القانون مع القيام بحملة تطعيم خاصة بالعاملين بمراكز العزل والفلترة، وأقسام الولادة، وأقسام الطوارئ والمؤسسات التي بها تعامل مباشر مع الجمهور.