المسار الدستوري أبرز ملفات محادثة المشري والمبعوث الأممي

المسار الدستوري أبرز ملفات محادثة المشري والمبعوث الأممي

يوليو 26, 2021 - 14:49
القسم:

الطرفان أكدا على أن مهام مفوضية الانتخابات هيا مهام فنية فقط 

المشري ويان كوبيتش

تلقّى رئيس المجلس الأعلى للدولة "خالد المشري"، اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا "يان كوبيتش" ناقشَا فيه عددًا من الملفات المتعلقة بالشأن الليبي، على رأسها المسار الدستوري، والتجهيز للانتخابات القادمة.

وبحسب المكتب الإعلامي لمجلس الدولة فقد أكد المشري على ضرورة تطبيق المادة (23) من الاتفاق السياسي والمضمنة في الإعلان الدستوري، مشيراً إلى أن المجلس الأعلى للدولة قام بإصدار قرار تشكيل اللجنة المكلفة من طرفه للتواصل مع مجلس النواب بحسب المادة (23) من الاتفاق السياسي؛ وذلك من أجل اقتراح مشروعَيْ قانون الاستفتاء والانتخابات العامة.

ومن جهته أكد المبعوث الأممي على ضرورة التوافق بين مجلسي الدولة والنواب على قانون الانتخابات، واستمرار عملية التواصل بينهما في جميع القضايا.

كما أبدى المشري على استعداد اللجنة المشكلة من مجلس الدولة مع أي لجنة يتم تشكيلها من مجلس النواب مفضلاً أن تكون هذه الاجتماعات داخل ليبيا وليس خارجها؛ وذلك من أجل الوصول إلى توافق بشأن قانون الانتخابات.

كما أكد الطرفان خلال حديثهما على أن مهام المفوضية العليا للانتخابات والبعثة الأممية للدعم في ليبيا هي مهام فنية فقط، وأن إصدار مقترحات القوانين من مهام اللجنة المشتركة المشكّلة من مجلسَي الدولة والنواب.