الاتحاد الإفريقي يستعجل أعضاءه لإجلاء مواطنيهم المهاجرين في ليبيا

الاتحاد الإفريقي يستعجل أعضاءه لإجلاء مواطنيهم المهاجرين في ليبيا

يوليو 31, 2021 - 10:45
القسم:

أكثر من مليون إفريقي من دول جنوب الصحراء انتقلوا إلى أوروبا منذ العام 2010، بينما غرق الآلاف في البحر الأبيض المتوسط خلال الفترة نفسها

طالبت مفوضية الاتحاد الإفريقي الدول الأعضاء بالإسراع في إجلاء وإعادة مواطنيها من المهاجرين غير النظاميين الموجودين في ليبيا، على خلفية وفاة 57 مهاجرًا قبالة سواحل الخمس الأسبوع الماضي.

وحثَّت المفوضية في بيان لها الجمعة، المجتمع الدولي، ولا سيما الاتحاد الأوروبي والمنظمة الدولية للهجرة على تحمل المسؤولية ودعم المفوضية لضمان حماية الأرواح البشرية.

وأضافت أنها بدعم من مكتب الاتصال التابع للاتحاد الإفريقي في ليبيا، ستواصل العمل مع فرقة العمل المشتركة مع الاتحاد الأوروبي وبعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا، والتي تمكنت من إعادة ودمج أكثر من 50 ألف مهاجر إفريقي في إطار برنامج العودة الإنسانية الخاص بهم.

ويُعتقد أن أكثر من مليون إفريقي من دول جنوب الصحراء انتقلوا إلى أوروبا منذ العام 2010، بينما غرق الآلاف في البحر الأبيض المتوسط خلال الفترة نفسها.

وكشفت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء، الماضي أن 970 مهاجرًا غير نظامي لقوا مصرعهم في مياه البحر الأبيض المتوسط، منذ مطلع العام الجاري.