خبراء أمميون : إجراء انتخابات  سليمة في ليبيا مرهون بخروج المرتزقة منها

خبراء أمميون : إجراء انتخابات  سليمة في ليبيا مرهون بخروج المرتزقة منها

يوليو 31, 2021 - 13:12
القسم:

أعرب خبراء أمميون عن قلقهم من مسألة حقوق الإنسان في ليبيا، وشددوا على ضرورة أن تكون هناك مساءلة حقيقية عن الانتهاكات التي يرتكبها المرتزقة والفاعلون المرتبطون بهم والمتعاقدون الخاصون، باعتبار أن أي عملية سياسية تهدف إلى إقامة سلام دائم ويجب أن تتضمن التزاما حقيقيا بحقوق الإنسان.

صورة أرشيفية

دعا خبراء حقوقيون تابعون للأمم المتحدة الجمعة، جميع المرتزقة والمتعاقدين الخاصين المرتبطين بهم إلى مغادرة ليبيا، معتبرين أن رحيل هؤلاء شرط مسبق حيوي لإجراء انتخابات سلمية.

وحذرت "جيلينا أباراك"، رئيسة فريق الأمم المتحدة العامل المعني باستخدام المرتزقة من أن المتعاقدين الخاصين المدربين والمسلحين بشكل جيد من روسيا وسوريا والسودان وتشاد، العاملين في ليبيا، وبعضهم يستوفي معايير المرتزقة، يمكن أن يؤثروا سلبا على أمن واستقرار دول أخرى في المنطقة.

واعتبرت جيلينا في بيان، أن استمرار تجنيد ووجود المرتزقة في ليبيا بعد 9 أشهر من وقف إطلاق النار يعيق التقدم في عملية السلام، ويشكل عقبة أمام الانتخابات المقبلة، مشددة في الوقت ذاته على أهمية وجود وقف فوري لنقل الأسلحة والعتاد العسكري إلى ليبيا أيضا.

كما دعت رئيسة فريق الأمم المتحدة المعني باستخدام المرتزقة، المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات ملموسة للمساعدة في هذه العملية، قائلة: "إذا كانت الانتخابات ستجرى في ديسمبر 2021 كما هو مقرر لها، فيجب أن يكون الليبيون قادرين على القيام بهذه العملية في بيئة آمنة ، ووجود هذه الجهات يمثل عقبة أمامها".

وأعرب خبراء أمميون عن قلقهم من مسألة حقوق الإنسان في ليبيا، وشددوا على ضرورة أن تكون هناك مساءلة حقيقية عن الانتهاكات التي يرتكبها المرتزقة والفاعلون المرتبطون بهم والمتعاقدون الخاصون، باعتبار أن أي عملية سياسية تهدف إلى إقامة سلام دائم ويجب أن تتضمن التزاما حقيقيا بحقوق الإنسان، وفق قولهم.