مصادر ليبية: وزير خارجية إيطاليا ناقش بشكل مفصل أثناء لقائه بحفتر قانون انتخاب الرئيس

مصادر ليبية: وزير خارجية إيطاليا ناقش بشكل مفصل أثناء لقائه بحفتر قانون انتخاب الرئيس

أغسطس 04, 2021 - 20:28
القسم:

وزير خارجية إيطاليا

نقلت صحيفة القدس العربي عن مصادر مطلعة أن وزير الخارجية الإيطالي "دي مايو"، ناقش خلال لقائه بخليفة حفتر وعقيلة صالح، تفاصيل قانون انتخاب الرئيس بشكل مفصل، رغم عدم علاقة حفتر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بقوانين الانتخابات.

وأشارت الصحيفة إلى ارتفاع موجة الانتقادات والشكوك والتي مازالت تحوم حول عمل مجلس النواب الليبي الأخير، والمتعلق بقانون انتخاب الرئيس الذي وضعه هو والمفوضية العليا للانتخابات منفردين دون إشراك أي طرف آخر، حتى اتهما بالتجاوز القانوني وبتجاوز السلطات والوظائف المناطة بهم.

جاء ذلك عقب إعلان مجلس النواب الليبي مناقشة مسودتين حول مشروع قانون انتخاب الرئيس في جلسة الإثنين، إحداهما قدمتها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عام 2018، والأخرى قدمتها اللجنة المشكلة من مجلس النواب مع المفوضية والتي لم تطرح للعلن، بعد وضعها في روما بشكل أحادي بينهم، رغم أن المفوضية من المفترض أن تكون جهة استشارية فقط.

وأشارت الصحفية إلى أن مخرجات اللجنة كما يبدو قد توسعت خارج إطار القانون، بتأطيرها في قالب قاعدة دستورية متكاملة، لاحتوائها على شروط الترشح وبنود أخرى وكان من المفترض أن تحوي قانون انتخابات فقط، يوضح آلية الانتخابات ويعطي للمفوضية لتنفيذه.

وأوضحت الصحيفة أن وتيرة الانتقادات تصاعدت مع الزيارة التي أجراها وزير الخارجية الإيطالي الإثنين إلى بنغازي وطبرق، تزامناً مع جلسة مجلس النواب، التقى خلالها رئيس المجلس عقيلة صالح عقب الجلسة بساعات محدودة.

وكانت إيطاليا قد نظمت اجتماعات مجلس النواب الأخيرة والمفوضية برعاية من البعثة الأممية، ولم تقم بتوجيه الدعوة للمجلس الأعلى للدولة رغم مطالبة البعثة وبياناته المتكررة، مما دعا البعض إلى تأطير الحدث ووضعه في خانة المؤامرة.