من بينها ليبيا … دول إفريقية ترفض قبول الاحتلال الإسرائيلي كعضو مراقب بالاتحاد الإفريقي

من بينها ليبيا … دول إفريقية ترفض قبول الاحتلال الإسرائيلي كعضو مراقب بالاتحاد الإفريقي

أغسطس 04, 2021 - 20:50
القسم:

كانت دولة الاحتلال الإسرائيلي قد أعلنت في وقت سابق، أنها حصلت رسمياً على صفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي، وهو هدف عمل الدبلوماسيين الإسرائيليين منذ نحو عقدين لتحقيقه.

اعترضت عدد من الدول الإفريقية على قرار الاتحاد منح إسرائيل صفة مراقب في المنظمة القارية.

ونقلت وسائل إعلام عربية كصحيفة "المصري اليوم" وموقع "صحراء ميديا"،  أن سفارات مصر والجزائر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وموريتانيا وليبيا، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا تقدمت بـمذكرة شفهية لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسي فقي.

وجاء في بيان موقع من سفراء هذه الدول تطالب فيه رئيس المفوضية إدراج هذه المسألة على الجلسة اللاحقة من أعمال المجلس، مشددة على رفض تلك الخطوة في ظل دعم الاتحاد للقضية الفلسطينية، وفق وكالة "سبوتينك" الروسية.

ويوضح البيان أن الطلب الإسرائيلي لم يتم النظر فيه وفق نظام الاتحاد، وهو ما يمثل تجاوزاً إجرائياً وسياسياً غير مقبول من جانب رئيس المفوضية لسلطته التقديرية.

وكانت دول إفريقية أخرى قد أعلنت رفضها لقرار ضم دولة الاحتلال الإسرائيلي كعضو مراقب بالاتحاد الأفريقي وهي: جنوب إفريقيا، وإريتريا، والسنغال، وتنزانيا، والنيجر، والغابون، ونيجيريا، وزمبابوي، وليبيريا، ومالي، والسيشل.

كما انضمت هذه الدول للحراك التي ترأسه الجزائر والذي يهدف لطرد دولة الاحتلال من الاتحاد.

وكانت دولة الاحتلال الإسرائيلي قد أعلنت في وقت سابق، أنها حصلت رسمياً على صفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي، وهو هدف عمل الدبلوماسيين الإسرائيليين منذ نحو عقدين لتحقيقه.

وقدم سفير الاحتلال لدى إثيوبيا "أليلي أدماسو" أوراق اعتماده كمراقب في الاتحاد الإفريقي، إلى رئيس مفوضية الاتحاد "موسى فقي محمد" في مقر المنظمة في أديس أبابا.