المحكمة العليا تلغي قرار حجب الثقة عن عميد بلدية غدامس

المحكمة العليا تلغي قرار حجب الثقة عن عميد بلدية غدامس

أغسطس 26, 2018 - 18:04

قل عميد بلدية غدامس ابراهيم يعقوب ضوي، إن المحكمة العليا في طرابلس ألغت قرار حجب الثقة عنه الصادر من أعضاء المجلس البلدي في فبراير 2016.
 
وأوضح "ضوي" في تصريح لصحيفة ليبيا أوبزرفر، اليوم الأحد، أنه سبق وأن رفع قضية بالخصوص إلى محكمة استئناف غريان، وحكمت في الشق المستعجل بايقاف قرار حجب الثقة، وثم حصلت طعون، فحكمت محكمة استئناف غريان بإلغاء القرار، وبعدها تحولت القضية للمحكمة العليا بطرابلس وحكمت المحكمة لصالحه.

وأضاف عميد بلدية غدامس أن قرار حجب الثقة عنه "مؤامرة" من أطراف طامعة في منصب عميد البلدية، موضحا أنه تقدم بشكوى لوزارة الحكم المحلي، فأبطلت القرار.
 
ونص الحكم الذي الصادر عن محكمة استئناف غريان، بقبول الطعن شكلا وإلغاء قرار المطعون فيه رقم (1/2016) ميلادية، الصادر عن أعضاء المجلس البلدي غدامس بشأن حجب الثقة عن عميد بلدية غدامس، وحكمت المحكمة أيضا بإلزام المطعون ضدهم بالمصاريف والأتعاب.

وكان عدد من أعضاء المجلس البلدي غدامس حجبوا الثقة عن عميد البلدية، يعقوب إبراهيم ضوي، في 29 فبراير 2016، بعد تقديمه لاستقالته من المنصب، وشكلوا لجنة لتسلم كل الأختام وكل ما يتعلق بالموجودات والمكاتب التي لدى عميد البلدية، وكلفوا عبد الرزاق بشير عومار، بمهام عميد البلدية.

ومن جهتها اعتبرت وزرة الحكم المحلي أن قرار حجب الثقة يخالف المواد التي نصت اللائحة التنفيذية لقانون الإدارة المحلية بشأن أحكام الاستقالة وأحكام حجب الثقة، وكذلك القانون رقم (12) لسنة 2010 بشأن علاقات العمل.

وأوضحت الإدارة القانونية بالوزارة أن المجلس البلدي لا يجوز له أن يتخذ إجراء حجب الثقة عن عميد البلدية، بل يجوز له وفقا للقانون قبول الاستقالة أو رفضها.