الأركان العامة تهنئ منتسبيها والليبيين بمناسبة ذكرى تأسيس الجيش الليبي

الأركان العامة تهنئ منتسبيها والليبيين بمناسبة ذكرى تأسيس الجيش الليبي

أغسطس 09, 2021 - 15:54
القسم:

صورة من الأرشيف

نشرت إدارة التوجيه المعنوي برئاسة الأركان الليبية بياناً هنئت فيه باسم رئاسة الأركان العامة منتسبي الإدارة وجميع الليبيين بمناسبة الذكرى (81) لتأسيس الحيش الليبي ، داعية الجميع للعمل من أجل النهوض به ، ودعم الأيادي الخيّرة التي تعمل بتفانٍ وفي صمت من أجل قيام جيش ليبي حقيقي ولاءه لله ثم الوطن، ويؤمن بالدولة المدنية - دولة القانون والمؤسسات- ويرفض عسكرة الدولة، وعودة الاستبداد.

وجددت إدارة الجيش في بيانها العهد للشعب ببذل الجهد و الصمود والعودة ثانية ليكون الجيش هو الدرع الحصين للوطن ولحماية سيادته وأمن مواطنيه ويعيد الهيبة للمؤسسة الأعرق في الدولة الليبية ولمنتسبيها، مؤكدًا على أن أفراد المؤسسة العسكرية رغم ما تعانيه من اختلالات في بنيتها الأساسية سواء من جراء الإرث القديم أو من التدخلات والصراعات السياسية والجهوية، فإنها تجاهد لكي يلتئم جرح الوطن، ويتصالح الليبيون.

كما تطرقت الإدارة في بيانها  إلى أن ميلاد الجيش الليبي صادف مرحلة عصيبة وفارقة لوجود ليبيا كدولة، ولبقائها كوطن حر خالص لليبيين، وكان التأسيس ثمرة من ثمرات الاجتماع الذي عقد بالديار المصرية ، ودعا إليه الملك السنوسي- رحمه الله- وتنادى له أكثر من (40) من شخصيات وطنية ليبية من مختلف ربوع ليبيا.... مبينًا أن هذا الاجتماع أعاد الأمل في نفوس الليبيين بعد يأس و قنوط، مشيرًا إلى أن تأسيس هذا الجيش كان بارقة نور رأى فيها الشعب الليبي آنذاك تضيء لهم الدرب نحو تحرير وطنهم وانتزاع استقلاله من المستعمر الإيطالي.

وأشار البيان إلى أن هذا الجيش ساهم بعد تأسيسه بالوصول بالوطن في النهاية إلى بر الأمان والاستقلال المنشود لليبيا، وكان جيشاً وطنياً خالصاً لكل ليبيا، ولاءه لله ثم الوطن، مشهود له بالانضباطية والكفاءة رغم حداثة الميلاد في تلك الأثناء، وكان يسير بخطإ ثابت نحو التطور والارتقاء، حتى جاء الانقلاب المشؤوم وتبدل حال الجيش، وما تعرض له من تدمير ممنهج في بنيته التحتية والأساسية وأفرغ من محتواه، واستبدل بكتائب أمنية لحماية النظام المستبد .

كما ترحمت الإدارة المعنوية للجيش في بيانها على شهداء الواجب الذين قضوا دفاعًا عن الوطن من منتسبي هذا الجيش منذ تأسيسه حتى يومنا هذا.