بعد مصر وتركيا…السفير الأمريكي يزور المغرب لبحث الأوضاع في ليبيا

بعد مصر وتركيا…السفير الأمريكي يزور المغرب لبحث الأوضاع في ليبيا

أغسطس 16, 2021 - 21:11
القسم:

كان المغرب قد استضاف في أواخر 2020 جولات من الحوار الليبي بين وفدي المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب، والذي توصل من خلاله الطرفان إلى اتفاق حول آلية تولي المناصب السيادية.

بحث السفير الأمريكي لدى ليبيا "ريتشارد نورلاند" مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، سبل مساعدة ليبيا في إجراء انتخابات ديسمبر في موعدها المحدد.

جاء ذلك خلال زيارة يقوم بها "نورلاند" للعاصمة المغربية الرباط اليوم الإثنين، والذي ثمن الدور الذي يقوم به المغرب لدعم المسار السياسي في ليبيا، واصفاً إياه بالبناء للغاية، وفق وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

كما أكد السفير الأمريكي لبوريطة، ضرورة وضع الإطار الدستوري والقانوني للانتخابات في ليبيا، لإقامتها في 24 ديسمبر المقبل.

كما أوضحت السفارة الأمريكية في تغريدة على "تويتر"، أن الجانبان بحثا أيضاً السبل التي يمكن للمجتمع الدولي من خلالها مساعدة الليبيين على تحقيق رغبتهم في إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في ديسمبر.

كما ناقشا أهمية خفض تصعيد الوجود العسكري الأجنبي في ليبيا في أقرب وقت ممكن، وفق السفارة الأمريكية.

وكان المغرب قد استضاف في أواخر 2020 جولات من الحوار الليبي بين وفدي المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب، والذي توصل من خلاله الطرفان إلى اتفاق حول آلية تولي المناصب السيادية.

كما استضافت مدينة الصخيرات المغربية في ديسمبر 2015، توقيع ما اعتبر اتفاقاً سياسياً نتج عنه تشكيل مجلس رئاسي، إضافة إلى التمديد لمجلس النواب، وإنشاء مجلس أعلى للدولة.