استئناف طرابلس تعيد الأربعاء النظر في قصية مذبحة سجن أبوسليم

استئناف طرابلس تعيد الأربعاء النظر في قصية مذبحة سجن أبوسليم

أغسطس 17, 2021 - 17:46
القسم:

قال رئيس المنظمة جمعة العمامي إنهم طالبوا في مناسبات عدة بالتحقيق المستقل في القضية، وهذا موثق في قرارات لجنة حقوق الإنسان الدولية في 3 قضايا تقدم بها أقارب 3 ضحايا من ضحايا المذبحة لكن النظام السابق رفض وأصر على الرفض.

أفادت منظمة التضامن لحقوق الإنسان بأن دائرة الجنايات الأولى من محكمة استئناف طرابلس، ستنظر الأربعاء في إعادة محاكمة المتهمين في جريمة مذبحة سجن أبو سليم.

وأوضحت المنظمة أن إعادة النظر في القضية جاء بعد أن نقضت المحكمة العليا في شهر مايو الماضي الحكم الصادر عن دائرة الجنايات التاسعة من محكمة استئناف طرابلس.

وتشكل جريمة مذبحة سجن أبو سليم إحدى أكبر الجرائم التي ارتكبها نظام القذافي في ليبيا، وبقيت حبيسة أروقة المحاكم حتى صدر حكم من محكمة استئناف طرابلس في ديسمبر 2019 أسقط بموجبه التهمة عن المتهمين في القضية بدعوى انقضاء مدة الخصومة.

وأوضحت منظمة التضامن أن المحكمة العليا قضت في 2 مايو الماضي بقبول طعن النيابة العامة في الحكم الذي صدر عن محكمة استئناف طرابلس، وقضت بنقض حكم محكمة الاستئناف، وأمرت بإعادة الدعوى إلى دائرة الجنايات، لنظرها من هيئة أخرى.

وقال رئيس المنظمة جمعة العمامي إنهم طالبوا في مناسبات عدة بالتحقيق المستقل في القضية، وهذا موثق في قرارات لجنة حقوق الإنسان الدولية في 3 قضايا تقدم بها أقارب 3 ضحايا من ضحايا المذبحة لكن النظام السابق رفض وأصر على الرفض.