منظمة الصحة العالمية: تقع أعلى معدلات الغرق عند الأطفال الذين لم يتجاوزوا 4 أعوام

منظمة الصحة العالمية: تقع أعلى معدلات الغرق عند الأطفال الذين لم يتجاوزوا 4 أعوام

أغسطس 19, 2021 - 10:50
القسم:

صورة من الأرشيف

يمثّل الغرق ثالث أهمّ أسباب الوفيات الناجمة عن الإصابات غير المتعمّدة في جميع أنحاء العالم، حيث يقف وراء حدوث 7% من مجموع تلك الوفيات المتعلقة بالحوادث وبحسب بيان منظمة الصحة العالمية فقد تنقص التقديرات العالمية، بشكل كبير، من الحجم الحقيقي للمشكلة الصحية العمومية المرتبطة بالغرق.

ويشير بيان المنظمة أن السن من أخطر العوامل الرئيسية المرتبطة بالغرق حيث تقع أعلى معدلات الغرق في العالم بين صفوف الأطفال من الفئة العمرية التي تتراوح بين عام واحد و4 أعوام، تليها فئة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و9 أعوام.

وأشارت المنظمة إلى أن الذكور يتعرضون بشكل خاص، لمخاطر الغرق، حيث يتجاوز المعدل الإجمالي لوفيات الغرق المُسجّلة بينهم معدل وفيات الإناث بنسبة الضعف كما أنّ احتمال دخول الذكور المستشفى بسبب الغرق غير المميت يتجاوز احتمال دخول الإناث للسبب نفسه.

 وتشير الدراسات إلى أنّ ارتفاع معدلات الغرق بين الذكور مردّه زيادة تعرّضهم لمخاطر المياه وانتهاجهم سلوكيات أكثر اختطاراً، مثل السباحة بمفردهم وركوب السُفن.

كما أشارت الصحة العالمية إلى عدد من طرق الوقاية من الغرق كتركيب الحواجز (لتغطية الآبار مثلاً وتسييج المسابح وما إلى ذلك) للتحكم في الوصول إلى المياه درءاً لأخطارها أو التخلص من مخاطرها بالكامل، كما تؤدي الرعاية المجتمعية المقترنة بالمراقبة المقدمة للأطفال قبل بلوغهم سن الالتحاق بالمدارس إلى تقليل خطر التعرض للغرق وتحقيق فوائد صحية مجرّبة أخرى بالإضافة إلى اتباع نهج تعليم الأطفال رياضة السباحة الأساسية في سن الدراسة والحفاظ على السلامة في المياه ومهارات الإنقاذ الآمن، على أن بذل هذه الجهود يجب أن يقترن بتركيز شديد على جانب السلامة ووجود نظام لإدارة المخاطر بشكل شامل .