اركض 100 دقيقة… حملة أممية لمواجهة الاحترار بليبيا

اركض 100 دقيقة… حملة أممية لمواجهة الاحترار بليبيا

أغسطس 20, 2021 - 18:45
القسم:

اعتبر البيان الصادر عن المكتب الأممي الهجمات المتكررة على النهر الصناعي، الذي يوفر 30% من جميع المياه العذبة المستخدمة في ليبيا، تهديداً للأمن المائي للبلد بأكمله.

أطلق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية حملة للركض أو السباحة أو المشي لمدة مئة دقيقة تراكمية بين 16 إلى 31 أغسطس، تضامناً مع المتضررين في أنحاء العالم من التغير المناخي والكوارث بما فيها ليبيا.

وقال المكتب الأممي في بيان له الخميس، إن موجات الحر الأخيرة في مختلف أنحاء ليبيا في ظل الانقطاع الحاد للتيار الكهربائي، والانتشار السريع لكورونا، فضلاً عن الأضرار المستمرة لمنظومة النهر وجفاف وادي كعام تشكل تهديداً خطيراً على حياة الناس.

واعتبر البيان الصادر عن المكتب الأممي الهجمات المتكررة على النهر الصناعي، الذي يوفر 30% من جميع المياه العذبة المستخدمة في ليبيا، تهديداً للأمن المائي للبلد بأكمله.

وأشار المكتب الأممي إلى أن الجفاف الكامل لسد وادي كعام الذي يحتوي في السابق على حوالي 33 مليون متر مكعب من المياه بسبب ارتفاع درجات الحرارة، أثر على المزارع والمشاريع التي تعتمد بشكل مباشر على الوادي كعام لأغراض الري.

ونقل البيان عن رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في ليبيا، عن قلقهم البالغ بشأن الطقس المتطرف وتغير المناخ في ليبيا على نطاق لا يمكن للناس والمجتمعات الإنسانية المساعدة في إدارته، وفق تعبيره.

وأضاف أن تعطل إمدادت المياه وجفاف خزانات المياه هي فقط مجرد صور لتغطية النزاع والوضع الصحي الحالي على الآثار الجانبية التي تتأثر بها ليبيا بشدة، محذراً بأنه إن لم يتخذ إجراء الآن، فإن ملايين الأرواح ستتعرض لخطر فقدان الوصول إلى المياه الصالحة للشرب.