السائح: الحكومة سيلت 43 مليون دينار للمفوضية ولا نستقبل أي أموال خارجية

السائح: الحكومة سيلت 43 مليون دينار للمفوضية ولا نستقبل أي أموال خارجية

أغسطس 21, 2021 - 15:54
القسم:

أشار رئيس المفوضية إلى أنه بعد إقفال منظومة الناخبين تجاوز العدد مليونين و800 ألف، وهو رقم ممتاز جدّا ويضفي مصداقية على سجل الناخبين، موضحاً أن المفوضية اتخذت إجراءات كثيرة لضمان نزاهة الانتخابات وشفافيتها.

عماد السائح رىيس المفوضية الوطية العليا للانتخابات (أرشيف)

أوضح رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات "عماد السائح" أن حكومة الوحدة الوطنية أعطت 43 مليون دينار للمفوضية الأسبوع الماضي، لتضاف إلى الـ 50 مليوناً السابقة المقدمة من حكومة الوفاق الوطني.

وأكد السائح في تصريحات لقناة الحرة الأمريكية أن مبلغ 43 مليونًا كافٍ لإجراء الانتخابات إلا إذا تبين عند تسلم القوانين الانتخابية تضمنها تفاصيل تحتاج إلى تغطية مالية جديدة وحينها سيتم طلبها من الحكومة.

و شدد السائح على أن مفوضية الانتخابات لا تستقبل أي أموال من جهات أو دول خارجية، وإنما تتعاون مع البعثة الأممية فنيًّا وتقنيًّا للاستفادة من تجارب الدول الأخرى.

وأشار السائح إلى أن المفوضية تنتظر تسلم التشريعات والقوانين الانتخابية للانطلاق في المراحل المتبقية للعملية الانتخابية، منوهًا إلى أن هذا أحد عوائق العمل حاليًّا، مرجعاً سبب التأخر إلى خلاف الأطراف السياسية على هذا الملف، وفق تعبيره.

كما أضاف أن دور المفوضية ينحصر في تقديم الاستشارة الفنية لمجلسي النواب والدولة وملتقى الحوار والبعثة الأممية للوصول للانتخابات، مؤكدًا التزامهم بتنفيذ استحقاقات انتخابات ديسمبر، إلا التـأخر في تسلم التشريعات الانتخابية سيؤثر في الخطط اللازمة لتنفيذ الاستحقاقات، حسب وصفه.

وشدد السائح على أهمية التشريعات؛ لبيان نوع الانتخابات برلمانية فحسب، أم برلمانية ورئاسية معًا، والبرلمان غرفة واحدة أم غرفتين، فإذا كان غرفتين فهذا يعني 3 انتخابات، اثنتان برلمانية وواحدة رئاسية، ثم هل الرئاسية من جولة واحدة أم جولتين؟

وأشار رئيس المفوضية إلى أنه بعد إقفال منظومة الناخبين تجاوز العدد مليونين و800 ألف، وهو رقم ممتاز جدّا ويضفي مصداقية على سجل الناخبين، موضحاً أن المفوضية اتخذت إجراءات كثيرة لضمان نزاهة الانتخابات وشفافيتها، من بينها إجراءات لم تستخدم في الانتخابات السابقة منها استصدار بطاقة ناخب لمواجهة التزوير، والتعاون مع وزارة التعليم لمراقبة وتقييم أداء المراكز الانتخابية.