مصادر أمنية في بنغازي تؤكد هروب عدد من سجناء سجن قرنادة سيء السمعة

مصادر أمنية في بنغازي تؤكد هروب عدد من سجناء سجن قرنادة سيء السمعة

أغسطس 22, 2021 - 17:03
القسم:

سجن قرنادة

أكدت مصادر أمنية من بنغازي صحة الأنباء المتداولة بشأن فرار عدد من السجناء من سجن قرنادة، بمدينة شحات شرقي ليبيا التابع لمليشيات حفتر، مساء يوم الجمعة.

وأوضحت المصادر التي تحدثت لـ "العربي الجديد" شريطة عدم الكشف عن هويتها، أن السجناء تمردوا على سوء أحوالهم داخل السجن، ولعدم تمكينهم من حقهم في العرض على القضاء للنظر في التهم الموجهة إليهم، بعد مرور فترات طويلة ومتفاوتة على اعتقالهم.

وكانت بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلت يوم السبت، أنباء فرار 29 سجيناً من سجن قرنادة، مشيرة إلى أن حراس السجن طلبوا قوة مساندة من المدن المجاورة للسيطرة على التمرد واسترجاع الفارين.

من جانبه أقرّ مكتب الإعلام الأمني بديوان وكيل وزارة الداخلية في بنغازي في بيان له أصدره يوم السبت، بحدوث حالة التمرد داخل السجن، مشيراً إلى أنه "تمت السيطرة على الموقف بالكامل" من دون أن يحدّد مصير السجناء الفارين أو عددهم، متهماً النشطاء الإعلاميين وصفحات مواقع التواصل بنشر الإشاعات بغرض تشتيت الرأي العام. 

وكان تقرير منظمة العفو الدولية الجديد الذي أصدر مطلع الشهر الجاري اتهم "جهاز الأمن الداخلي" في شرق ليبيا بارتكاب انتهاكات مروعة بحق المعارضين، قائلة إن "أعضاء جهاز الأمن الداخلي -وهم من الجماعات المسلحة القوية العاملة شرق ليبيا- ارتكبوا انتهاكات مروّعة لحقوق الإنسان، وذلك من أجل إسكات المنتقدين والمعارضين، بما في ذلك احتجازهم تعسفيا، وتعريضهم للتعذيب والاختفاء القسري"، في إشارة إلى إعادة حفتر جهاز الأمن الداخلي إلى الواجهة في الشرق الليبي، بعد إعادة ضباطه من قبل أنصار النظام السابق إلى العمل من جديد ضمن التشكيلات المسلحة التابعة لحفتر.

وبحسب تقرير المنظمة الدولية، فإن مجلس النواب الليبي يقوم بمراجعات لميزانية الحكومة لعام 2021، والتي خصص منها أموالاً لمليشيات وجماعات مسلحة لها تاريخ في الانتهاكات، بما في ذلك "جهاز الأمن الداخلي".