المنقوش وكوبيش يبحثان الترتيبات اللازمة لعقد مؤتمر دولي يهدف إلى تفعيل مبادرة استقرار ليبيا

المنقوش وكوبيش يبحثان الترتيبات اللازمة لعقد مؤتمر دولي يهدف إلى تفعيل مبادرة استقرار ليبيا

أغسطس 24, 2021 - 11:00
القسم:

وزارة الخارجية

أجرت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش مساء يوم الإثنين مباحثات مع مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا "يان كوبيش"، لبحث ترتيبات عقد مؤتمر دولي "خلال المدة القريبة القادمة" بهدف "تفعيل مبادرة استقرار ليبيا".

وبحسب ما أفاده بيان وزارة الخارجية فقد تناول الجانبان خلال اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة في العاصمة، "الأوضاع في ليبيا، والتطورات الإيجابية والملموسة التي تشهدها"، مؤكدين على ضرورة "المضي قدماً في الإيفاء بمخرجات ملتقى الحوار السياسي الليبي، والعمل على دعم جهود لجنة 5+5 (العسكرية) في تثبيت وقف إطلاق النار، والعمل على توحيد المؤسسة العسكرية".

كما تطرق المنقوش و "كوبيش" إلى "الاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات القادمة في موعدها، واستعداد المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية لتسخير كافة الإمكانيات للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات".

وحول المؤتمر أوضحت المنقوش "أنه من المقرر أن يخصص المؤتمر، الذي ستنظمه وتترأسه ليبيا بمشاركة الأمم المتحدة والدول الفاعلة في الملف الليبي، لتفعيل وتنفيذ بنود مبادرة استقرار ليبيا، التي أطلقتها حكومة الوحدة الوطنية في مؤتمر برلين-2 في 23 يونيو، وتنفيذ بنود مؤتمر برلين-1 وقراري مجلس الأمن 2570-2571.