مجلس الوزراء يُصدر لائحة نظام الإيرادات المحلية

مجلس الوزراء يُصدر لائحة نظام الإيرادات المحلية

أغسطس 24, 2021 - 15:49
القسم:

اللائحة تنص على أن البلديات تلتزم باعتماد الشفافية والمشاركة المجتمعة في إعداد تقديرات إيراداتها ومصروفاتها عند إعداد الميزانية التقديرية، وأن تضع تلك التقديرات وفق أسس واقعية وصادقة ونزيهة

أصدر مجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية لائحة نظام الإيرادات المحلية الثلاثاء، وذلك في إطار تفعيل الإدارة المحلية، ومنح الاختصاصات للبلديات للقيام بدورها.

ويُنظّم القرار الذي يحمل الرقم (330) لسنة 2021، آلية تحصيل الرسوم ذات الطابع المحلي، وكيفية التعامل مع تلك الإيرادات.

وحددت اللائحة أوجه إنفاق الإيرادات المحلية بواقع 10% للحوافز، و20% للباب الثاني (المصروفات التشغيلية)، و65% للباب الثالث (الأعمال الجديدة)، و5% الباب الخامس (الاحتياطي الخاص).

ونصت اللائحة على أن كل بلدية تتولى إعداد مشروع ميزانيتها السنوية، وتشمل الميزانية إيرادات ومصروفات، على أساس الإيرادات المحلية الفعلية الحقيقية التي تقوم بجبايتها، متبعة الطرق المعتمدة من الوزارة، على أن يعرض مشروع الميزانية على الأمانة العامة، وتتولى الوزارة تقديمه لوزارة المحلية.

كما نصّت على أن البلديات تلتزم باعتماد الشفافية والمشاركة المجتمعة في إعداد تقديرات إيراداتها ومصروفاتها عند إعداد الميزانية التقديرية، وأن تضع تلك التقديرات وفق أسس واقعية وصادقة ونزيهة.

وألزمت اللائحة البلديات بنشر الميزانية التقديرية وتقرير المصروفات وفق نموذج ميزانية المواطن عن طريق جميع وسائل الإعلام المتاحة. ولا تسقط ديون البلدية بالتقادم، وفق اللائحة التي منحت البلدية حق الحجز الإداري في حالة عدم الوفاء بالعوائد والإتاوات والرسوم وفق المواعيد والإجراءات المحددة بالتشريعات النافذة.