مؤسسة النفط تبحث مع إيني تطوير إنتاج الغاز من حقول بحرية

مؤسسة النفط تبحث مع إيني تطوير إنتاج الغاز من حقول بحرية

أغسطس 25, 2021 - 11:33
القسم:

المشروع يهدف إلى تفادي أي نقص بكميات الغاز لتزويد السوق المحلي والدولي حسب الاتفاقيات المبرمة، ما يُجنِّب ليبيا غرامات جزائية؛ لعدم الإيفاء بالتزاماتها التعاقدية بتزويد الغاز

بحث وفد من المؤسسة الوطنية للنفط، برئاسة "مصطفى صنع الله" مع مسؤولين بشركة "إيني" الإيطالية خطة تنفيذ مشروع تطوير تركيبي الغاز الطبيعي البحريّين "أ" و"هـ" وذلك في اجتماع للجنة التسييرية للمشروع بمدينة "ميلانو" أمس.

ويعتبر تطوير التركيبين البحريّين "أ" و"هـ" من المشاريع الاستراتيجية المنفذة بنظام اتفاقيات الاستكشاف ومقاسمة الإنتاج والتشغيل، وتشمل أعمال فريق المشاريع المشتركة بشركة مليتة للنفط والغاز المكون من الشريكين: مؤسسة النفط وفرع شركة "إيني" بشمال أفريقيا، وفق بيان لمؤسسة النفط على "فيسبوك".

ويهدف المشروع إلى تفادي أي نقص بكميات الغاز لتزويد السوق المحلي والدولي حسب الاتفاقيات المبرمة، ما يُجنِّب ليبيا غرامات جزائية؛ لعدم الإيفاء بالتزاماتها التعاقدية بتزويد الغاز، إضافة إلى عدم تحميلها تكاليف إضافية باهظة نتيجة شراء وقود الديزل لتشغيل المحطات الكهربائية عوضًا عن الغاز.

واطلع الحضور من خلال العرض المرئي على أنشطة التصاميم الهندسية الأساسية والمتقدمة للمشروع، إضافة إلى أهم التطوارات والمشكلات التي تواجهه.

كما تناولوا مشروعي ضواغط غاز بحر السلام واستغلال غاز البوري، والجدول الزمني للمشاريع والميزانيات المطلوبة لها.

وأكد أطراف الاجتماع حرصهم على تنفيذ هذه المشاريع الاستراتيجية، وتوفير الدعم اللازم لها والتغلب على الصعوبات المالية، حيث أن التأخر في الحصول على الميزانيات المطلوبة سيكون له الأثر السيئ على إنجازه في الوقت المحدد.

وستتعثر عمليات استكمال التصاميم الهندسية والأساسية والمتقدمة، وإرساء عقود مواد الحفر والضواغط، وهذه البنود أهم الأعمال المستعجلة في الوقت الراهن حسب الجدول الزمني للمشروع، وفق البيان.