بعثة تقصي الحقائق ترفع تقريرها بشأن ليبيا إلى مجلس حقوق الإنسان في أكتوبر

بعثة تقصي الحقائق ترفع تقريرها بشأن ليبيا إلى مجلس حقوق الإنسان في أكتوبر

أغسطس 28, 2021 - 12:57
القسم:

في أغسطس 2020م عيّنت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ثلاثة محققين مستقلين لتوثيق الانتهاكات في ليبيا، وهم: محمد أوجار من المغرب، تريسي روبنسون من جامايكا، وشالوكا بياني من زامبيا والمملكة المتحدة.

أوضحت الأمم المتحدة أن البعثة المستقلة لتقصي الحقائق بشأن ليبيا سترفع تقريرها إلى مجلس حقوق الإنسان في أكتوبر القادم.

يأتي ذلك بعد الزيارة الأولى للبعثة إلى طرابلس والتي استمرت 4 أيام، قدمت فيها معلومات مستجدة إلى السلطات الليبية حول عملها.

وفي بيان له أكد رئيس بعثة تقصي الحقائق "محمد أوجار" عقب نهاية الزيارة في الـ 26 من أغسطس الجاري، بأن الهدف الرئيسي للزيارة هو تعزيز التعاون مع السلطات الليبية في تنفيذ ولاية البعثة، مضيفًا أنهم حثوا السلطات الليبية على التعاون الكامل.

وتأتي هذه الخطوة بعد مهمة تحقيق أجريت سابقًا في يوليو الماضي، حيث تمكنت بعثة تقصي الحقائق من جمع قدر كبير من المعلومات رغم التحديات ، بما في ذلك ضيق الوقت والقيود المفروضة على السفر بسبب جائحة "كورونا".

من جانبها أشارت عضو البعثة "تريسي روبنسون" إلى أنهم في وضع يسمح لهم بالتوصل إلى عدد من النتائج المهمةالتي سيقدمونها إلى مجلس حقوق الإنسان في أكتوبر المقبل، مشيرة إلى أن تحديد الانتهاكات والتجاوزات التي اقترفت في ليبيا منذ 2016 يتطلب وقتًا أطول بكثير.

وبحسب "أوجار" فإن الكثير من الشهود رفضوا التعامل مع البعثة خوفًا على سلامتهم، قائلا إنهم طالبوا السلطات الليبية بضمان حرية الأفراد في التعاون مع البعثة، وأكد أن المساءلة إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في الماضي والحاضر ومعالجة الإفلات من العقاب السائد، يجب أن يشكلَا جزءًا من عملية تحقيق السلام والاستقرار.

وفي أغسطس 2020م عيّنت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ثلاثة محققين مستقلين لتوثيق الانتهاكات في ليبيا، وهم: محمد أوجار من المغرب، تريسي روبنسون من جامايكا، وشالوكا بياني من زامبيا والمملكة المتحدة.