تسريبات إعلامية تشير إلى عقد عقيلة وباشاغا لقاءا في القاهرة لبحث تشكيل حكومة بعد الإطاحة بدبيبة

تسريبات إعلامية تشير إلى عقد عقيلة وباشاغا لقاءا في القاهرة لبحث تشكيل حكومة بعد الإطاحة بدبيبة

أغسطس 28, 2021 - 20:55
القسم:

صورة من الأرشيف

قال الباحث الليبي في الشأن السياسي بلقاسم كشادة في حديث لـ"العربي الجديد"، إن "عداء مجلس النواب للحكومة حلقة تضاف لسلسلة من الإرباكات التي يسعى عقيلة وحلفاؤه إلى توسيعها لعرقلة وصول البلاد إلى مرحلة الانتخابات، ومنها فوضى قانون انتخابات رئيس الدولة الذي ترك معلقاً دون البت فيه"، معبّراً عن خشيته من استخفاف الدبيبة وشركائه في الحكومة مما يدبر لها في الكواليس. 

وأضاف كشادة أن "دعوة الدبيبة للنواب في مكتبه الحكومي كانت رسالة مستفزة؛ فبدلاً من أن يذهب لاستجوابه، بدا في الاجتماع وكأنه من يستجوب النواب"، معتبراً أن الدبيبة "استبق ليل البارحة جلسة النواب وأرسل رسالة تحدٍّ يقول فيها إنني لست في حاجة لكم عندما أعلن عن خطة تنمية ثلاثية وأبحث عن مصادر تمويل بديلة". 

كما أشارت صحيفة العربي الجديد إلى وجود معلومات مصدرها وسائل إعلامية ليبية تؤكد عودة حلف عقيلة صالح ووزير الداخلية الأسبق فتحي باشاغا للظهور مجدداً، بعد أن سقطت قائمتها أمام قائمة الدبيبة والمنفي خلال جولات الانتخابات التي أجراها ملتقى الحوار السياسي في فبراير.

ووفقاً لتلك التسريبات التي تحدثت عنها الصحيفة، فإن باشاغا التقى بصالح في القاهرة أثناء لقاء الأخير بالسفير الأمريكي "ريتشارد نورلاند" هناك الأسبوع قبل الماضي، وبدأ العمل على تشكيل بديل عن حكومة الدبيبة في حال نجاح صالح في إسقاطها عبر مجلس النواب.