سفراء دول أجنبية يبدون انزعاجهم من ارتفاع حدة الخلاف بين حكومة الوحدة ومجلس النواب

سفراء دول أجنبية يبدون انزعاجهم من ارتفاع حدة الخلاف بين حكومة الوحدة ومجلس النواب

أغسطس 30, 2021 - 15:11
القسم:

صورة من الأرشيف

كشفت مصادر ليبية متطابقة حكومية من طرابلس ، وبرلمانية من طبرق لصحيفة العربي الجديد وجود اتصالات أجرتها شخصيات، من بينهم أعضاء من ملتقى الحوار السياسي ونواب وسياسيون مقربون من الحكومة، بين الطرفين للحدّ مما قد يترتب من نتائج على توسع دائرة الخلافات بين الطرفين وإمكانية تصاعدها لحد المواجهة. 

وتوافقت معلومات المصادر حول انزعاج بعض سفراء الدول الغربية حيال الخلاف المتصاعد بين الطرفين، ودعوتها إلى ضرورة تسوية الخلافات بدلاً من الذهاب في طريق التعقيد الذي سيزيد من احتمالات انهيار العملية الانتخابية.

وفي التفاصيل أفادت معلومات المصادر ل"لعربي الجديد" أن الاتصالات اقترحت مشاركة عدد من وزراء الحكومة في جلسة مجلس النواب دون حضور الدبيبة، فيما اقترحت أخرى أن تعقد الجلسة لمناقشة ضرورة تلبية الحكومة للدعوة قبل أن تعلن رئاسة المجلس عن تعليقها لأسبوع آخر للحفاظ على هيبة مجلس النواب كسلطة عُليا ؛ لكنها أشارت إلى أن كل الاتصالات لم تثمر شيئًا حتى الآن. 

وفيما رجّحت المصادر حدوث انفراجة في الأزمة، أكدت أن "صالح" وحلفاءه في المجلس يعيشون إحراجًا كبيرًا؛ فمن ناحية لا يمكنهم التراجع عن موقفهم ومن ناحية أخرى لا يمكنهم حشد 120صوتًا لسحب الثقة من الحكومة، وهو النصاب القانوني المطلوب لإجراء كهذا، وسط انقسام واسع بين النواب حيال مطلب صالح. 

وترى المصادر أن المخاطر التي قد ترتبت على إصرار رئاسة المجلس على موقفها لن تتوقف عند حد توسع الخلافات بين المجلس والحكومة؛ بل ستطاول المجلس نفسه مع وجود تحفظ لدى عدد كبير من النواب حيال تفرد عقيلة صالح بقرارات المجلس دون الرجوع لهم، ومنها القرار الأخير بشأن استدعاء الحكومة الذي اتخذه صالح بشكل منفرد قبل أن يبرره بأنه جاء بناء على مذكرة وجهها عدد من النواب. 

وكان رئيس مجلس النواب "عقيلة صالح" قد أوضح في تصريحات أخيرة أن سبب استدعاء الحكومة للاستجواب هو فشلها في توحيد المؤسسات، وتوفير متطلبات المواطنين من الغذاء والدواء لكن رئيس الحكومة "عبد الحميد الدبيبة" أمهل التعليق على التهديد بسحب الثقة من حكومته، خلال خطاب ألقاه ليل الجمعة، متهمًا مجلس النوب بعرقلة حكومته بشكل مستمر و واضح ومقصود.