دول جوار ليبيا تتفق على إرسال وفد وزاري إليها لتقييم المسار السياسي

دول جوار ليبيا تتفق على إرسال وفد وزاري إليها لتقييم المسار السياسي

سبتمبر 01, 2021 - 20:36
القسم:

كان وزراء خارجية دول جوار ليبيا قد عقدوا اجتماعاً خلال يومي الإثنين والثلاثاء لبحث الوضع في ليبيا وباستضافة من الجزائر، كما حضر الاجتماع أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، و "يان كوبيش" مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، و "بانكول أديوي" مفوّض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن.

اتفقت دول جوار ليبيا على إرسال وفد وزاري إليها، للتواصل مع جميع الأطراف الليبية، لتقييم مسار العملية السياسية الذي يسبق الانتخابات المقررة في الـ24 من ديسمبر المقبل.

جاء ذلك في بيان ختامي للاجتماع الذي ضم وزراء خارجية دول جوار ليبيا، تونس والجزائر وتشاد والنيجر والسودان ومصر بالعاصمة الجزائرية.

وأوضح البيان الختامي أن الوزراء اتفقوا على تنسيق جهودهم الجماعية إزاء كافة الأطراف الليبية لوضع حل للأزمة وفقاً للمسار الأممي.

وأدان البيان الصادر عن وزراء الدول استمرار توريد الأسلحة والمرتزقة إلى التشكيلات المسلحة، في انتهاك صارخ لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، وكذلك المحاولات المتعمّدة لبث الفرقة بين الليبيين لتقويض كافة الجهود الهادفة إلى حل الأزمة في ليبيا.

كما دعوا إلى انسحاب كافة القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة، مشيرين إلى ضرورة إشراك دول الجوار بشكل كامل في المحادثات أو المسارات التي يتم إطلاقها في هذا الصدد.

وشدد المجتمعون في بيانهم الختامي أيضاً على ضرورة التنفيذ الفعلي للأولويات الرئيسية لخارطة الطريق المتفق عليها، من حيث إجراء الانتخابات في موعدها المقرر.

وكان وزراء خارجية دول جوار ليبيا قد عقدوا اجتماعاً خلال يومي الإثنين والثلاثاء لبحث الوضع في ليبيا وباستضافة من الجزائر، كما حضر الاجتماع أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، و "يان كوبيش" مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، و "بانكول أديوي" مفوّض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن.