سلامة: كنت أهدف إلى تحقيق التوافق بين الليبيين لكن هجوم حفتر منعني

سلامة: كنت أهدف إلى تحقيق التوافق بين الليبيين لكن هجوم حفتر منعني

سبتمبر 01, 2021 - 21:46
القسم:

أشار المبعوث الأممي السابق إلى أنه كان يهدف إلى تحقيق توافق بين الليبيين ثم الذهاب إلى المجتمع الدولي لاحترام ما اتفق عليه الليبيون، لكن حفتر هجم على طرابلس ومنعه من تنظيم المؤتمر الوطني الليبي في مدينة غدامس الذي كان يمثل مختلف الشرائح الليبية.

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا السابق غسان سلامة إن الأمم المتحدة هي الطرف الوحيد الذي ليست لديه مصالح اقتصادية ومالية في ليبيا والذي يمكنه أن يكون على طرف الحياد في النزاعات الداخلية، على حد وصفه.

واعتبر سلامة في تصريحات لصحيفة الأخبار اللبنانية، خروج الأمم المتحدة من مقعد القيادة لا سيما في النزاع الليبي، سيفتح باب التنافس الحاد بين الدول المختلفة على الجلوس على هذا المقعد، مشيراً إلى أن هذا يحدث إلى حد ما اليوم في ليبيا، وفق وصفه.

وأضاف سلامة أن تراجع دور الأمم المتحدة في ليبيا وغيابها؛ سيؤدي إلى مزيد من التنافس بين الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيطاليا وتركيا ومصر وغيرها من الدول.

وأشار المبعوث الأممي السابق إلى أنه كان يهدف إلى تحقيق توافق بين الليبيين ثم الذهاب إلى المجتمع الدولي لاحترام ما اتفق عليه الليبيون، لكن حفتر هجم على طرابلس ومنعه من تنظيم المؤتمر الوطني الليبي في مدينة غدامس الذي كان يمثل مختلف الشرائح الليبية.

وقال غسان سلامة إنه غير استراتيجيته وقتها وأخبر مجلس الأمن بضرورة بناء تفاهم دولي أولاً يكون غطاء لأي اتفاق يصل إليه الليبيون، خاصة أنه كان عاجزاً عن التوصل إلى وقف لإطلاق النار مما اضطرهم للذهاب إلى قمة برلين، بعد التفاهم مع المستشارة "أنجيلا ميركل".

وأفاد سلامة بأنه يعتبر مؤتمر برلين المرجع الذي سارت عليه المسارات الثلاثة المتزامنة حتى الآن، وهي المسار الاقتصادي الذي أعاد عملية إنتاج النفط إلى ليبيا، والمسار العسكري 5+5 الذي لولاه لما حصل أي تفاهم سياسي، وأيضاً المسار السياسي.

وأشار سلامة إلى أن هناك الكثير من الأمور التي يجب القيام بها وأن المسؤولية ثلاثية تقع على عاتق الأمم المتحدة والليبيين أنفسهم والدول الخارجية، التي عندما رأت أن الأمم المتحدة خطت خطوة إلى الوراء للتوصل إلى تفاهم، بدأت مجدداً في التنافس على الأرض.