الإنقاذ الدولية تؤكد إنقاذ أكثر من 23 ألف مهاجر خلال 8 أشهر فقط

الإنقاذ الدولية تؤكد إنقاذ أكثر من 23 ألف مهاجر خلال 8 أشهر فقط

سبتمبر 02, 2021 - 21:10
القسم:

أعربت اللجنة عن قلقها من أن آلاف المهاجرين الآخرين سيستمرون في المخاطرة بحياتهم في البحر بحثًا عن الأمان، في ظل عدم وجود دعم من المجتمع الدولي لمعالجة الأوضاع في ليبيا وبلدان المصدر التي تعاني الصراعات وتغير المناخ، فضلاً عن انتهاكات حقوق الإنسان وانعدام الأمن الغذائي إضافة إلى القيود الاقتصادية.

أعلنت لجنة الإنقاذ الدولية عن إنقاذ أكثر من 23 ألف مهاجر غير نظامي وإعادتهم إلى ليبيا، خلال الأشهر الثمانية الماضية فقط، وهو ما يقرب من ضعف العدد الإجمالي لعام 2020 بأكمله.

وأضافت اللجنة ومقرها نيويورك في تقرير لها أن من بين الذين تم إنقاذهم أكثر من 1000 طفل و 1500 امرأة، 68 منهن على الأقل كن حوامل.

وأكدت اللجنة أن هناك العديد من الأطفال المعرضين للخطر منهم من سافر بمفرده أو انفصل عن عائلته؛ ومنهم من يعاني من مستويات عالية من الضيق العاطفي أو في حالة صحية سيئة.

وأشارت لجنة الإنقاذ الدولية إلى أن حرس السواحل الليبي عندما بدأ لأول مرة في تنفيذ عمليات الإنقاذ الممولة من الاتحاد الأوروبي في 2017م، تمت إعادة 15358 شخصًا إلى ليبيا، وانخفض هذا الرقم إلى أقل من 9000 في 2019م، إلا أن عام 2020م شهد ارتفاع الأرقام مرة أخرى إلى 11891.

وأعربت اللجنة عن قلقها من أن آلاف المهاجرين الآخرين سيستمرون في المخاطرة بحياتهم في البحر بحثًا عن الأمان، في ظل عدم وجود دعم من المجتمع الدولي لمعالجة الأوضاع في ليبيا وبلدان المصدر التي تعاني الصراعات وتغير المناخ، فضلاً عن انتهاكات حقوق الإنسان وانعدام الأمن الغذائي إضافة إلى القيود الاقتصادية.